الحزب الراديكالي الإيطالي يحيي ذكرى تهجير عام 1944

الحزب الراديكالي الإيطالي يحيي ذكرى تهجير عام 1944 

تورينو/وكالة أنباء القفقاس ـ يستعد الشيشانيون لإحياء الذكرى الرابعة والستين لتهجيرهم من أوطانهم بأمر من الديكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين بتاريخ 23 شباط/فبراير 1944 بمحاضرة سيقيمها الحزب الراديكالي الإيطالي في مدينة تورينو.

وجاء في بيان نشره الحزب في موقعه على شبكة الانترنيت أنه سيشارك في المحاضرة عمر خانبييف وزير الصحة السابق في عهد الرئيس الشيشاني الراحل أصلان مسخادوف ونائب الحزب الراديكالي في البرلمان الإيطالي برونو ميلانو. 

ومنذ سنوات يبذل الحزب الراديكالي وخانبييف الكثير من الجهود لوقف الحرب الاستعمارية التي تشنها روسيا ضد الشيشان ففي عام 2003 أطلق الحزب حملة عالمية جمع خلالها ما يناهز 40 ألف توقيع من أجل وضع الشيشان تحت رعاية الأمم المتحدة لفترة مؤقتة (خطة مسخادوف وأحمدوف من أجل إحلال السلام في الشيشان). 

ولدى زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إيطاليا شهر آذار/مارس من العام الماضي أطلق نواب الحزب الليبرالي حملة لمنح خانبييف حق اللجوء السياسي لإيطاليا. وكان من نتائج الحملة أن قال بوتين في تصريحات أدلى بها في روما أن خانبييف لا يشكل أي خطر كما اضطر لدعوته للعودة إلى الشيشان، أما الحكومة الإيطالية فمنحته وضعا رسميا يخوله من البقاء في إيطاليا.