وأبخازيا أيضا تطالب المجتمع الدولي الاعتراف باستقلالها

وأبخازيا أيضا تطالب المجتمع الدولي الاعتراف باستقلالها 

سوخوم/وكالة أنباء القفقاس ـ أقر البرلمان الأبخازي خلال جلسة عقدها في السابع من الشهر الجاري مشروع قرار يطالب المجتمع الدولي الاعتراف بجمهورية أبخازيا كدولة مستقلة.

ويطلب مشروع القرار من الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي ومنظمة الأمن والتعاون الأوربية ودول العالم الاعتراف باستقلال البلاد وجاء في نصه: "مع اعتراف معظم الدول الغربية باستقلال إقليم كوسوفو تغير الوضع الجغرافي السياسي بشكل كبير وتولدت ظروف لصالح استقلال أبخازيا. إن الحق بالحرية والاستقلال هو حق متساوي للجميع وأبخازيا تثبت وجودها بنجاح كدولة مستقلة منذ 15 عاما". 

هذا وطلب تصريح منفصل صدر عن البرلمان الأبخازي من الجناحين الأعلى (المجلس الفدرالي) والأدنى (الدوما) في البرلمان الروسي الاعتراف باستقلال البلاد. وأكد رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الدوما ليونيد سلوتسكي أن البرلمان الروسي سيبحث هذا الأمر في جلسته التي سيعقدها في الثالث عشر من الشهر الجاري.

باغابش يدعو المحفل الدولي للتخلي عن سياسة الكيل بمكيالين 

في سياق متصل دعى الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش المحفل الدولي للاعتراف باستقلال بلاده والتخلي عن سياسة المعايير المزدوجة. 

وقال في مؤتمر صحفي عقده عقب قرار المجلس توجيه رسالة تطالب المجتمع الدولي الاعتراف باستقلال أبخازيا: "إننا ندعو المحفل الدولي لنبذ سياسة الكيل بمكيالين والاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية". ونفى باغابش أن يكون استقلال إقليم كوسوفو حالة خاصة لا تشكل نموذجا لحالات أخرى مضيفا: "إن الاعتراف باستقلال كوسوفو يشكل نموذجا بالنسبة لنا والنقاشات الجارية حول أن كوسوفو حالة خاصة هي نقاشات غير صحيحة".

يجدر التنويه هنا بأن جمهورية أوسيتيا الجنوبية سبق وأن تقدمت قبل فترة وجيزة بطلب رسمي للمجتمع الدولي للاعتراف باستقلالها.