مشاريع استثمارية كبيرة ستغير ملامح القبردي ـ بلقار في السنوات المقبلة

مشاريع استثمارية كبيرة ستغير ملامح القبردي ـ بلقار في السنوات المقبلة

نالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ أعلن رئيس جمهورية القبردي ـ بلقار أرسين كانوكوف خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأول عن عزم الحكومة تنفيذ مجموعة من المشاريع الاستثمارية الكبرى ستشمل عدة مجالات كالطاقة والزراعة والصناعة والسياحة وغيرها بالإضافة إلى تشكيل "منطقة صناعية" شبيهة بالمنطقة الصناعية التي جالها خلال زيارته محافظة قيصري التركية أواخر الشهر الماضي.

وقدم كانوكوف موجزا عن هذه المشاريع على النحو التالي:

          إقامة 12 مزرعة لإنتاج الحليب في مختلف مناطق البلاد. وتم حاليا تخصيص 15 مليار روبل لهذا المشروع كما حددت أربعة من المناطق التي ستقام عليها المزارع. وستقوم هذه المزارع بإنتاج 70% من الإنتاج العام للحليب في الجمهورية وستترك النسبة المتبقية للقطاع الخاص من أجل تشجيع التنافس. وبفضل هذا المشروع يتوقع أن يزداد إنتاج الحليب في الجمهورية بشكل كبير جدا خلال العامين المقبلين.

          إنشاء بيوت بلاستيكية حديثة لإنتاج الخضار والفواكه وفق المعايير الأوربية والاستفادة من مزايا المناخ في الجمهورية للبدء بإنتاج خضار صحية.

          إقامة منطقة صناعية في نالتشك قريبا تضم ما لا يقل عن 100 مؤسسة تعمل وفق أحدث التقنيات وقد أعطيت التعليمات اللازمة لتخصيص مساحة 200ـ250 هكتار من الأراضي لإقامة هذه المنطقة التي ستشيد فيها الأبنية الصناعية اللازمة وتزود بكافة مستلزمات البنية التحتية من طرق ومجاري ومياه وكهرباء وغاز وغيرها بحيث لن يتبق للمستثمر سوى جلب التقنيات الحديثة والبدء بالعمل. وقد وجهت دعوة لشركة بريطانية مختصة لإقامة هذه المنطقة. ويبدو أن رجال الأعمال الأتراك سيكونون أول المستثمرين حيث ستستضيف الجمهورية في نيسان/أبريل المقبل وفدا منهم لبحث إمكانيات وآفاق التعاون.

          إنشاء مصفاة تابعة لشركة "روز نفت" في القبردي ـ بلقار لتكرير النفط القادم من الشيشان.

          إعادة افتتاح معمل المناجم الجبلية في جبل ترناوز قريبا (يجري حاليا التفاوض حول هذا الخصوص ومن المتوقع أن يتم التوصل لاتفاق في وقت قريب).

          تشييد مطار قرب نالتشك خلال عامي 2010 ـ2015 بكلفة تصل إلى 8 مليار روبل.

          افتتاح خط تلفريك ثاني في جبل ألبروز خلال شباط/فبراير من العام المقبل وإضافة خط ثالث خلال عام 2010 بالإضافة إلى إعادة تشغيل فندق بريوت ـ 11 الواقع عند قمة الجبل.

          تنفيذ مجموعة مشاريع استثمارية عند سفوح جبل تشيغيت من بينها إنشاء خطوط تلفريك وإقامة فندق خاص ومطعم ومنتجعات.