كانوكوف يباشر برنامج زيارته الرسمية لتركيا

كانوكوف يباشر برنامج زيارته الرسمية لتركيا 

قيصري/وكالة أنباء القفقاس ـ باشر رئيس جمهورية القبردي ـ بلقار أرسين كانوكوف برنامج الزيارة الرسمية التي يقوم بها لتركيا بعد أن تأخر بدء البرنامج يوما عن موعده المقرر بسبب سوء الأحوال الجوية في تركيا.

وكان كانوكوف قد توجه في أول يوم للزيارة (16 شباط/فبراير الجاري) إلى محافظة بورصة التركية حيث تجول في منطقة أولوداغ الجبلية الشبيهة بمنطقة ألبروز في القبردي ـ بلقار. وبسبب موجة البرد والثلوج التي اجتاحت تركيا خلال الأيام الماضية لم يتمكن كانوكوف من مغادرة بورصة وبدء برنامجه الرسمي سوى بالأمس. فقد توجه رئيس القبردي ـ بلقار بطائرته الخاصة من بورصة إلى قيصري التي وصلها عند الخامسة مساء وكان باستقباله في المطار حشد كبير في مقدمته رئيس بلدية قيصري الكبرى محمد أوزهاسكي ورئيس الفدرالية القفقاسية جهان أوزدمير ورئيس فدرالية القفقاس المتحد عطا كاتي والرئيس المؤسس لنادي الصداقة في قيصري أوغوظ بيرك. 

ولدى وصوله المحافظة توجه أرسين كانوكوف إلى والي قيصري مولود بيليجي وتناول اللقاء الإمكانيات الاقتصادية للمحافظة بالإضافة إلى مناخ الاستثمار في القبردي ـ بلقار. ودعى كانوكوف رجال الأعمال في قيصري لزيارة الجمهورية لافتا إلى أن تداول معلومات مغلوطة حول القفقاس جعل الكثيرين ينظرون بقلق للوضع في المنطقة ويحملون أفكارا مسبقة عنها مؤكدا أن القفقاس في حقيقة الأمر أكثر استقرارا مقارنة بمناطق روسيا الأخرى. كما أعرب رئيس القبردي ـ بلقار عن رغبتهم بالاستفادة من تجارب تركيا التي تعتبر الدولة الوحيدة التي أقامت علاقات اقتصادية مع القفقاس بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وقال: "يسرنا وجود علاقات اقتصادية لنا مع تركيا… إننا نعتبرها شريكا استراتيجيا". 

بعد ذلك واصل كانوكوف اجتماعه بعيدا عن الصحفيين مع والي ورئيس بلدية قيصري. وبعد اللقاء توجه الوفد إلى فندق الهيلتون وتمتعوا بمشاهدة منظر بانورامي عام للمدينة من شرفة الفندق ومن ثم توجه الوفد إلى مركز تسوق وقام أحد التجار هناك بإهداء كانوكوف تحفة تذكارية. 

وانتهى برنامج اليوم الأول بحفل موسيقي في "بيت قيصري". 

وتأتي زيارة كانوكوف لتركيا بدعوة رسمية من رئيس بلدية قيصري وقد لباها مصطحبا وفدا كبيرا من رجال الأعمال. وترمي الزيارة لتدعيم أواصر التعاون الاقتصادي بين المدينين المتآخين قيصري ونالتشك.

حسين طوق