أول رئيس أبازيني يؤدي اليمين الدستوري

شركسك/وكالة أنباء القفقاس ـ أسفرت الانتخابات التي جرت في الثاني من الشهر الحالي في منطقة الأبازين بجمهورية القراشاي ـ شركس عن انتخاب مراد أوزوف نائب المدير العام السابق لمؤسسة "فودوكانال" في شركسك كأول رئيس للمنطقة بحصوله على نسبة 50.8% من الأصوات.

وقد خسر ولي يفغاموكوف، الذي كان قد عين رئيسا للمنطقة لفترة مؤقتة لحين انتخاب الرئيس، أمام أوزوف بعد أن حصل على نسبة 35.7% من الأصوات. 

وأدى مراد أوزوف يوم الجمعة الماضي اليمين الدستوري وسط مراسم حضرها الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش ورئيس جمهورية القراشاي ـ شركس مراد باتدييف.  

وتحدث الرئيس باغابش خلال حفل أداء القسم الدستوري قائلا: "إن تشكيل منطقة الأبازين القومية هو أمر هام بلا شك، إلا أن الأهم هو بذل كل ما يمكن للنهوض بالمنطقة وتطويرها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا." أما رئيس الجمهورية مراد باتدييف فتوجه بالشكر لباغابش بسبب مساهماته الفعالة بعملية مداولة واتخاذ القرار المتعلق بتشكيل منطقة الأبازين. ووعد كلا الرئيسان ببذل الجهود وتقديم الدعم التام لتطوير المنطقة. 

كما انتخب أيضا 15 عضوا لمجلس المنطقة. 

يذكر أن منطقة الأبازين تشكلت العام الماضي بتوحيد 5 مناطق يقطنها الأبازين بناء على نتائج استفتاء شعبي جرى عام 2005، ويبلغ تعداد سكانها 15 ألفا. 

من جانب آخر بحث باتدييف ونظيره الأبخازي سبل تطوير التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية. كما جرت أيضا مراسم منح أوسمة تقديرية حيث منح باغابش وسام "أخدز ـ أبشا" لعمر تيميروف أحد الشخصيات المعروفة والمرموقة على الساحتين الاجتماعية والحكومية في القرشاي ـ شركس نظرا للمساهمات التي قدمها لأبخازيا خلال حربها مع جورجيا. كما منحت جمهورية القرشاي ـ شركس عمر تيميروف ميدالية رئيس الدولة ومنحت أيضا رئيس مجلس الفدرالية الروسية سيرغي ميرونوف "شهادة فخرية".