خطوة جديدة من كانوكوف لاحتواء الأديان السماوية الثلاث

نالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ في الوقت الذي تستمر فيه النقاشات الجارية في القبردي ـ بلقار حول الأسباب والدوافع التي أدت لوقوع أحداث 13 تشرين الأول/أكتوبر 2005 يسعي رئيس الجمهورية أرسين كانوكوف لاتباع سياسة جديدة تهدف لاحتواء الأديان ودعم الهيئات الدينية. في هذا الإطار أقر برلمان جمهورية القبردي ـ بلقار مشروع قرار ينص على تخصيص مبلغ 98.1 مليون روبل لدعم وإنشاء هيئات ومؤسسات دينية جديدة حتى عام 2010.

وخلال جلسة التصويت أعرب ممثلو الادعاء العام وبعض النواب عن اعتراضهم على مشروع القرار بحجة أن دعم الدولة للهيئات الدينية يتناقض مع القانون الفدرالي الذي ينص على فصل شؤون الدين عن الدولة. كما شدد بعض النواب الآخرون على أن إنشاء مؤسسات دينية جديدة لا معنى له في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من نقص في الصالات الرياضية. رغم ذلك حظي المشروع بالموافقة خلال جلسة التصويت الأولى.

ويرمي المشروع الجديد للتوصل إلى "ترياق" ضد إيديولوجيات التطرف خصوصا أنه يشمل بنودا تخص الدين المسيحي واليهودي أيضا إلى جانب الدين الإسلامي، ويمكن تلخيص خطوطه الرئيسية بما يلي:

×     إنشاء جامعين وكنيسة في العاصمة نالتشك. سيكون أحد الجامعين في منطقة "فولني أول" والثاني في منطقة أليكساندروفكا". إضافة إلى تحديث وترميم الجوامع في قريتي "إسلامي" و"كينديلين" التابعتين لمنطقة "باكسان" والكنيس اليهودي في نالتشك.

×     فتح "دار الصداقة" لشعوب القبردي ـ بلقار في نالتشك.

×     الاهتمام بشكل كبير برفع المستوى التعليمي للعاملين في الهيئات والمؤسسات الدينية على وجه الخصوص وإعداد كوادر من المختصين في مجال العلوم الدينية في المعاهد العليا في الجمهورية. وحسب ما ورد في مشروع القرار فإن 15 فقط من أصل 157 إمام في البلاد حاصلين على تعليم عال في حين يفتقر "المعهد الإسلامي" التابع للإدارة الدينية للمعدات والتجهيزات التقنية اللازمة لحل هذه المشكلة.

×     التحري حول "الوضع الديني" في القبردي ـ بلقار وتدريس مادة "تاريخ وثقافة أديان العالم" في الهيئات التعليمية في البلاد.

×      منح علاوات تشجيعية للعاملين في الإدارة الدينية.

×     عقد اجتماع في نالتشك مع إداريي دائرة الشؤون الدينية في شمال القفقاس.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه يوجد في القبردي ـ بلقار 170 مؤسسة وهيئة دينية مسجلة رسميا 121 منها إسلامي و49 مسيحي وهيئة دينية يهودية واحدة إضافة إلى حوالي 30 هيئة أخرى غير مسجلة. كما يوجد 130 جامع و18 كنيسة وكنيس يهودي واحد أما عدد العاملين في الهيئات الدينية المختلفة فيتوزع على الشكل التالي: 157 إمام، 27 رجل دين مسيحي، ورجل دين يهودي واحد.