نواب أوربيون يؤكدون أن الاستقلال هو الحل الوحيد للقضية الشيشانية

نواب أوربيون يؤكدون أن الاستقلال هو الحل الوحيد للقضية الشيشانيةبروكسل/وكالة أنباء القفقاس ـ أكد مؤتمر شيشاني عقدته كتلة الحزب الشعبي في البرلمان الأوربي في 17 من الشهر الجاري وحضره مسؤولون من جمهورية الشيشان ـ إتشكيريا أن الحل الوحيد للقضية الشيشانية يكمن في منح الجمهورية استقلالها.

وذكرت وكالة أنباء شيشان برس في خبرها الصادر بتاريخ 24 من الشهر الجاري أنه وفي هذا الإطار أعلن الساسة الأوربيون ومنهم الرئيس الليتواني السابق فيتاوتاس لاندسبيرغيس في نهاية المؤتمر أنه سيتم تشكيل لجنة خاصة تحمل اسم "من أجل تقرير الشعب الشيشاني مصيره".

وشدد المشاركون على أن الحل الأوحد لمشكلة الشيشان هو الاستقلال وعلى الحاجة لتأسيس مثل هذه اللجنة لزيادة الجهود المبذولة لتحقيق هذا الهدف.

أدار المؤتمر النائب تاديوش مازويفسكي وحضره وفد من جمهورية الشيشان ـ إتشكيريا ترأسه رئيس البرلمان جالودي ساراليابوف. وألقيت خلال المؤتمر العديد من الكلمات وكان من بين المتحدثين رئيس جمعية السلم العالمي وحقوق الإنسان سعيد أمين إبراهيموف والممثل الفخري لجمهورية الشيشان ـ إتشكيريا في النرويج إيفار أموندسين ورئيسة جمعية حرية التعبير رباتي ميتساييفا وخبير القانون الدولي ميخائيل ماشال الذي لفت الأنظار بكلمته التي أكدت على أن "جمهورية الشيشان ـ إتشكيريا مشروعة أكثر من فرنسا التي كانت أيام الجنرال دي غول إبان الحرب العالمية الثانية".

وعلى هامش المؤتمر تم تنظيم معرض عن وضع حقوق الإنسان في الشيشان ضم صورا جمعها فريق ترأسه الممثل الفخري للشيشان في بولونيا آدم بوروفسكي.