الإسلام يدخل متحفا أنغوشيا

الإسلام يدخل متحفا أنغوشيانازران/وكالة أنباء القفقاس ـ قال محمد ساغوف مدير متحف ت. هـ. مالساغوف الحكومي في العاصمة الأنغوشية نازران إنه تم افتتاح قسم خاص في المتحف يتحدث عن انتشار الإسلام في الجمهورية.

وأفاد ساغوف أن القسم الجديد الذي أطلق عليه اسم "الإسلام في أنغوشيا" يضم صورا لبعض شخصيات العلماء المسلمين الذين لعبوا دورا هاما في نشر الإسلام بأنغوشيا كما يعرض أيضا بعض أشياءهم الشخصية.

وأثنى مدير المتحف على الجهود الرائدة التي قام بها سلطان بلخاروييف، حفيد بطال حجي بلخاروييف أحد علماء الدين المعروفين في أنغوشيا، في افتتاح القسم الجديد الذي ضم أكثر من 100 قطعة كان السكان يحتفظون بها في منازلهم وتحدث قائلا: "قبل بضعة سنوات أهدى سلطان بلخاروييف المتحف صور بعض علماء الدين والمدرسين وبعض المواد الأرشيفية وصورا لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمسجد النبوي الشريف. وساهم أيضا يفلوييف سولومبيك شاهبوتوف وأبناؤه بتزويدنا بصور ووثائق لعلماء الدين حيث قدم لنا مالساغوف ماغوميد صفربيكوفيتش مصحفا ومسبحة للمدرس كونتا حجي".

ولفت ساغوف إلى أن العاملين في المتحف كانوا يعملون برغبة كبيرة في إقامة قسم "الإسلام في أنغوشيا" مشيدا على الأخص بالجهود الهامة التي بذلها بيالي ميريشكوف في هذا الصدد. وأعرب عن اعتقاده بالدور الذي سيلعبه القسم الإسلامي في إثراء الجانب المعنوي لدى الشعب الأنغوشي والجيل الناشئ على وجه الخصوص مؤكدا أن عدد رواد المتحف ازداد عقب افتتاح القسم الجديد.

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من وجود أقسام إسلامية في المتاحف الكبرى في روسيا إلا أن هذا القسم يعتبر الأول من نوعه بالنسبة لمتاحف شمال القفقاس.