البرلمان الأوربي يستضيف فعاليات “اليوم الشركسي”

البرلمان الأوربي يستضيف فعاليات "اليوم الشركسي"بروكسل/وكالة أنباء القفقاس ـ للعام الثالث على التوالي أقيمت في السادس من الشهر الجاري فعاليات "اليوم الشركسي" في مبنى البرلمان الأوربي بالعاصمة البلجيكية بروكسل.

وتضمنت الفعاليات التي انطلقت برعاية عضو البرلمان الأوربي جيم أوزدمير محاضرة بعنوان "ماضي وحاضر ومستقبل الشركس" شارك فيها العديد من الأساتذة والباحثين في الشؤون القفقاسية من جامعات في مختلف أنحاء العالم ككندا والدانمرك وبريطانيا بالإضافة إلى المؤلف والمحامي التركي المنحدر من أصل شركسي سفر برزج.

وعرض المحاضرون للبنية الاجتماعية والثقافية للشركس والخصائص اللغوية الغنية للغات القفقاسية ووضعها الحالي بالإضافة إلى الخصائص الجغرافية ـ السياسية للمنطقة وتأثيراتها على تاريخ المنطقة ووضعها الراهن. كما تطرقوا للحديث عن دور الشركس ومساهماتهم في مختلف نواحي الحياة في الدول التي هجروا إليها ودور المهجر الشركسي ومساهماته الفعالة في التطورات الجارية في الوطن الأم.

وعقد أعضاء فدرالية "اليوم الشركسي" اجتماعا مع النائب البولوني في البرلمان الأوربي ورئيس لجنة العلاقات الخارجية جاك وولسكي والنائب الألماني جورجو شاتزيماركاكيسل تناول تطلعات الشراكسة والمشاكل التي يعانون منها. عقب ذلك اجتمع نحو ثلاثين نائبا من البرلمان الأوربي مع مستشار الرئاسة الأبخازية للعلاقات الخارجية فياتشيسلاف تشيريكبا ونائب وزير الخارجية الأبخازي ماكسيم غونجيا وجوهن كولاروسو ورئيس فدرالية شراكسة أوربا أدميرال باشدمير وبعض الباحثين في الشؤون القفقاسية. وخلال الاجتماع الذي ترأسه جيم أوزدمير أطلع المسؤولون الأبخاز النواب الأوربيون على المشكلة الأبخازية ـ الجورجية وآخر التطورات التي تشهدها الجمهورية وأجابوا على الاستفسارات والأسئلة التي طرحت عليهم.

وفي ختام الفعاليات أكد عضو فدرالية شراكسة أوربا يشار أصلان كايا على أنهم سيعملون على إثراء برنامج فعاليات "اليوم الشركسي" وتنظيمها سنويا نظرا لما تحمله من أهمية في تعريف الأوربيين على الشراكسة والقفقاس. كما تعهد أصلان كايا بمواصلة الفدرالية القيام بأنشطة وفعاليات في البرلمان الأوربي وفي مختلف الدول الأوربية.