عمر استقلال أوسيتيا الجنوبية كعمر الزهور

عمر استقلال أوسيتيا الجنوبية كعمر الزهورتسيخنفال/وكالة أنباء القفقاس ـ قال رئيس برلمان أوسيتيا الجنوبية زناور غاسييف إن الفدرالية الروسية تعتزم إلحاق أوسيتيا الجنوبية بها وبأن الرئيسين الروسي ديمتري ميدفيديف والأوسيتي إدوارد كوكويتي سيعملان على تحقيق الانضمام خلال السنوات المقبلة.

وفي السياق نفسه صرح نائب رئيس البرلمان طرزان كوكويتي أن "أوسيتيا الجنوبية تمتلك الحق بالتوحد مع أوسيتيا الشمالية" وقال "إننا نعيش في دولة روسيا الواحدة".

ولم يخف المسؤولون الأوسيت، قبل إعلان روسيا اعترافها باستقلال بلادهم، رغبتهم بالتوحد مع أوسيتيا الشمالية. وفي شهر حزيران/يونيو الماضي قال رئيس أوسيتيا الشمالية تيموراز مامسوروف إن توحيد الأوسيتيتين عملية لا بد منها.

"وضع أبخازيا مختلف"

بالمقابل قال وزير الخارجية الأبخازي سيرغي شامبا في تعليقه على تصريحات غاسييف إن "وضع أوسيتيا الجنوبية مختلف فتوحيد الشعبين (الأوسيتيين) أمر مطروح ويجب على جميع العالم تفهم هذه الرغبة".

ولفت شامبا في الوقت نفسه إلى أنه ليست هناك مهمة كهذه أمام أبخازيا مسترسلا: "لقد صوت أكثر من 90% من الأبخاز لصالح استقلال البلاد في الاستفتاء الشعبي الذي أجري حول الاستقلال".

تجدر الإشارة هنا إلى أن 99.8% من الأوسيتيين كانوا قد صوتوا لصالح استقلال أوسيتيا الجنوبية في آخر استفتاء أجري بتاريخ 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 حول الاستقلال.