مئات الأبخاز يحتفلون باعتراف الكرملن باستقلال بلادهم

مئات الأبخاز يحتفلون باعتراف الكرملن باستقلال بلادهمسوخوم/وكالة أنباء القفقاس ـ تجمع مئات الأبخازيين في ساحة الحرية في العاصمة سوخوم احتفالا باعتراف روسيا باستقلال أبخازيا. وحضر الاحتفالات رئيس الجمهورية سيرغي باغابش الذي عاد لتوه من موسكو إلى جانب رئيس البرلمان نوغزار أشوبا ونائب الرئيس راؤول خاجيمبا ورئيس الوزراء أليكسندر أنكفاب ونواب برلمانيون وأعضاء من الحكومة.

وهنأ الرئيس باغابش لدى خطابه الجماهير المحتشدة الشعب الأبخازي بالاعتراف باستقلال بلاده الأمر الذي وصفه بأنه "لحظة تاريخية" لأبخازيا شعبا ووطنا وتحدث قائلا: "إننا نهدي هذا اليوم الجميل لأولئك الذين لم يتمكنوا من بلوغه، إنني أنحني احتراما أمام الأمهات اللواتي رعين أولادا غالين ضحوا بحياتهم من أجل وطنهم. إن أبخازيا بأسرها تحتفل بهذا اليوم. نحن استحققنا هذا النصر ولقد تحول الحلم الذي راود الشعب الأبخازي منذ قرن إلى حقيقة".

واعتبر باغابش قرار روسيا الاعتراف ببلاده الخطوة الأولى نحو اعتراف المجتمع الدولي بها كما أكد على أهمية الدور الذي لعبه أول رئيس للبلاد فلاديسلاف أردزنبا الذي ترأس نضال الشعب الأبخازي لنيل الاستقلال، وواصل خطابه قائلا: "أنوجه بالشكر للفدرالية الروسية ورئيس هذه الدولة الكبرى لأنهم تفهموا تطلعاتنا وقبلوا قرارنا الذي يحمل لنا سعادة عظيمة".

وأعلن باغابش أن الاحتفالات بهذه المناسبة ستتواصل على مدى ثلاثة أيام مضيفا: "خلال هذه الأيام الثلاثة سنخرج من غرف عملنا ونتجول ونلتقي بالناس ونهنئ بعضنا البعض. قبل كل شي يجب علينا أن نقابل الذين حاربوا لنيل هذا الاستقلال".

هذا وقد تواصلت الاحتفالات في شوارع العاصمة الأبخازية حتى وقت متأخر من الليل.