مساعي لتعزيز العلاقات الأبخازية ـ الشيشانية

مساعي لتعزيز العلاقات الأبخازية ـ الشيشانيةجهار قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ أجرى وفد برلماني أبخازي زيارة للعاصمة الشيشانية جهار قلعة تهدف إلى توثيق العلاقات بين الجانين وتوطيد التعاون الثنائي بين البرلمانين.

وتأتي هذه الزيارة ردا على زيارة كان قد أجراها وفد ترأسه رئيس برلمان الحكومة الموالية لروسيا في الشيشان دوكفاخ عبد الرحمانوف لسوخوم شهر شباط/فبراير الماضي بحث خلالها الجانبان إبرام مشروع اتفاقية تعاون ثنائية تشمل العديد من المجالات كالاقتصاد والسياسة والثقافة والعلوم والرياضة.

وترأس الوفد الأبخازي رئيس البرلمان نوغزار أشوبا وضم كلا من رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان زاور أدلييبا ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي غاريك سامبا وعضو اللجنة نفسها ميخائيل سانغوليا ورئيس اللجنة التشريعية فلاديمير ناتشاش ورئيس مركز فايناخ روسلان تونتاييف.

وأكد أشوبا لدى لقائه عبد الرحمانوف على المصير المشترك للشعبين الشيشاني والأبخازي وتحدث قائلا: "إننا ننظر بكل الاهتمام للقضايا والمشاكل المشتركة ونبحث معا الخطط المستقبلية إن تجاربنا المشتركة تغني بعضنا البعض. هناك رغبة كبيرة للعمل معا والقيام بفعاليات مشتركة وجميع الشروط المسبقة اللازمة لذلك متوفرة. إنه ليسعدنا أن نعمل على حل الأمور الصعبة وهذا من شأنه تعزيز التفاهم المتبادل بين شعبينا أكثر فأكثر".

تجدر الإشارة هنا إلى أن نحو 445 متطوع شيشاني وقفوا إلى جانب أبخازيا في حربها مع جورجيا (1992ـ1993) قتل 75 وجرح 147 منهم خلال الحرب. وقد منحت أبخازيا 43 منهم أوسمة شرف.