قوشحه مافا أحد عجائب روسيا

قوشحه مافا أحد عجائب روسيا

موسكو/وكالة أنباء القفقاس ـ دخل جبل ألبروز (قوشحه مافا) قائمة عجائب روسيا السبع بعد أشهر من التنافس الشديد بين العديد من المناطق في روسيا.

وتم الإعلان عن نتائج المسابقة خلال الاحتفالات التي أجريت في الثاني عشر من الشهر الجاري بمناسبة العيد القومي وشارك في التصويت عبر الانترنيت نحو 26 مليون روسي. وبالإضافة إلى جبل ألبروز ضمت القائمة: نصب الوطن الأم في فولغوغراد، الأعمدة الحجرية الطبيعية في كومي، كاتدرائية القديس فاسيلي بلاجيني بالساحة الحمراء بموسكو، بحيرة بايكال، وادي كامتشاتكا غايزر، قصر بيترغوف.

جبل ألبروز: هو في واقع الأمر بركان خامد ذو قمتان تغطيهما الثلوج الكثيفة يبلغ طول الأولى 5642م والثانية 5621م أما المسافة بينهما فتبلغ 1500م وهو يعتبر أعلى قمة في أوربا. يوجد في الجبل أكثر من 70 نهر جليدي تمتد من القمة وحتى السفح. وكان العرب في القرون الوسطى يطلقون على ألبروز اسم "جبل الألسنة" كما عرف أيضا بأسماء عدة منها: "ملك الأرواح" و"عرش الملوك" و"مكان السعداء" و"القمة المقدسة".

نصب الوطن الأم في فولغوغراد: بدأ إنشاء النصب في عهد الزعيم السوفيتي نيكيتا كروستشيف تخليدا لأرواح مئات الألوف من ضحايا الحرب العالمية الثانية واستغرق بناؤه ثمان سنوات. يجسد النصب امرأة تحمل بيدها سيفا ترفعه نحو السماء وهو يعتبر أحد أكبر الصروح في العالم.

الأعمدة الحجرية الطبيعية في كومي: توجد في منطقة تقع شمالي جبال الأورال وهي عبارة عن سبعة أحجار كبيرة ترتفع على أرض منبسطة وتعرف باسم "الرجال السبعة الأقوياء" وتعتبر هذه المنطقة من أشهر المناطق في روسيا. وبسبب الارتفاع الشاهق لهذه الأحجار وأشكالها الغريبة فإنه من الصعوبة بمكان تسلقها حتى بالنسبة للمتسلقين المحترفين.

كاتدرائية القديس فاسيلي بلاجيني: تعتبرهذه الكاتدرائيلية الواقعة وسط الساحة الحمراء بموسكو رمز العاصمة الروسية. أنشاءها المعماريان بارما وبوستنيكوف خلال عامي 1555 و1561 احتفالا بنصر القيصر الروسي على خانات آستراخان. والكنيسة عبارة عن قلاع منفصلة عن بعضها البعض ترمز لأهم الأحداث التي وقعت خلال حملات القيصر ضد الخانات. ويروى أن القيصر فقأ عيني المعماريين بعد إتمامها تشييد الكنيسة كي لا يقوما بإنشاء أخرى أجمل منها. كما يروى أيضا أن لازار كاغانوفيتش رفيق السلاح لستالين اقترح عليه عام 1936 هدم الكنيسة وبأنه جلب له نموذجا مصغرا عن الساحة الحمراء فيه كنيسة بروكروف وقام بنزع مجسم الكنيسة ورميه على الأرض ليثبت لستالين أن وجود الكنيسة يعيق تنظيم المظاهرات ويعرقل حركة المرور. إلا أن ستالين أطرق مفكرا لبرهة وقال: "لازار، أعدها مكانها!".

بحيرة بايكال: أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم تقع جنوبي سيبيريا ويطلق عليها اسم "عين سيبريا الزرقاء". تبلغ مساحتها حوالي 31.722 كم2 وطولها 636 كم وأعرض منطقة فيها 79.5 كم. ويصل عمقها نحو 1285م تحت سطح البحر.

وادي كامتشاتكا غايزر: يقع في غابة كرونوتسكي التي تعتبر أكبر وأقدم غابة في روسيا وهو أحد المحميات الطبيعية النادرة في العالم.

قصر بيترغوف: قصر صيفي يقع في خليج فنلندا وضع القيصر بيترو تصميمه شخصيا عام 1714 وطلب من المعماري الإيطالي راستريلي تشييده. وينافس هذا القصر في فخامته وحدائقه الغناء قصر فيرساي الشهير في باريس ويعتبر أحد النماذج التي تجسد ذروة فن العمارة الروسي. يوجد في حديقة القصر 150 نافورة ماء و4 شلالات.