أبخازيا تهدد بدخول الأراضي الجورجية في حال تعرضها لأي عدوان

أبخازيا تهدد بدخول الأراضي الجورجية في حال تعرضها لأي عدوان

موسكو/وكالة أنباء القفقاس ـ هدد وزير الدفاع الأبخازي ميراب كيشماريا بالدخول حتى مدينة كوتايسي التي تعتبر إحدى أكبر المدن الواقعة غربي جورجيا في حال قيام الجيش الجورجي بأي محاولة لشن هجوم أو احتلال الأراضي الأبخازية.

ولفت كيشماريا في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء إنترفاكس الروسية إلى حشد جورجيا 7500 جندي قرب الحدود الأبخازية مسترسلا: "إننا نعلم أن جورجيا تخطط لشن غزو مسلح على أبخازيا ونحن مستعدون لصد الهجوم فجيشنا مستعد للحرب وأنا أريد أن يعلم القادة الجورجيون أننا سندخل كوتايسي خلال بضعة أيام ردا على عدوان جورجي ونحن لدينا الإمكانية والطاقة الكافية لذلك".

في هذه الأثناء أعلنت قيادة قوات حفظ السلام الروسية أن عدد القوات المتمركزة في أبخازيا قد بلغ الآن 2500 جندي.

إعلان النفير العام

وتأتي تصريحات كيشماريا بالتزامن مع إعلان وزير الخارجية الأبخازي سيرغي شامبا إسقاط طائرتي استطلاع جورجيتين بلا طيار أثناء تحليقهما فوق أبخازيا يوم أمس الأول. وقال شامبا أنه وبناء على التطورات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة سيتم إعلان التعبئة العامة ورفع حالة التأهب القصوى في صفوف القوات الأبخازية المسلحة بأمر من رئيس الجمهورية سيرغي باغابش.

كما اتهم الوزير الأبخازي جورجيا بانتهاكها مجددا اتفاقية وقف إطلاق النار المبرمة في موسكو بتاريخ 14 أيار/مايو 1994 ومواصلة انتهاك المجال الجوي لبلاده.

هذا ونظرا للتصعيد الذي تشهده المنطقة أعلن أنه سيتم فرض حظر تجول في منطقة غال ذات الأغلبية الجورجية من التاسعة مساء وحتى التاسعة صباحا كما سيحظر على قاطني غال دخول مدينة زوغديدي الجورجية المتاخمة.