أوسيتيا الجنوبية تتقدم بطلب رسمي للاعتراف باستقلالها

أوسيتيا الجنوبية تتقدم بطلب رسمي للاعتراف باستقلالها

تسيخنفال/وكالة أنباء القفقاس ـ طلب برلمان جمهورية أوسيتيا الجنوبية رسميا من الأمانة العامة للأمم المتحدة ورئاسة الفدرالية الروسية والمجلس الفدرالي الروسي ومجلس الدوما ورابطة الدول المستقلة والاتحاد الأوربي الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية.

ولفت البرلمان إلى أن طلب شعب أوسيتيا الجنوبية الاعتراف باستقلال بلاده يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات القانون الدولي الأخرى. كما أكد على أنه بعد إعلان إقليم كوسوفو الاستقلال من جانب واحد واعتراف بعض الدول بهذا الاستقلال لم يعد ممكنا التفكير بمبدأ وحدة الأراضي قبل كل شيء وبأنه لهذا السبب فإن ذريعة وحدة الأراضي الجورجية المزعومة التي تحول دون الاعتراف باستقلال أوسيتيا الجنوبية لم تعد موجودة أيضا.

وجاء في نص الطلب الذي توجه به البرلمان الأوسيتي: "إذا ما تمكن شعب من تنظيم شؤون معيشته وأثبت إمكانيته على التطور وفق المعايير الديمقراطية التي حظيت بقبول عام فإن الطريق الوحيد لممارسة حقه في تقرير المصير حو الحل السلمي". وأشار إلى أن النفوذ الجورجي على أوسيتيا الجنوبية لا يستند لأي قانون أو مسند فعلي.

هذا ووصفت دينا ألبوروفا المهتمة عن كثب بالخلاف الأوسيتي ـ الجورجي الطلب الذي تقدمت به أوسيتيا الجنوبية للاعتراف بها بأنه وثيقة هامة لمستقبل البلاد وتحدثت قائلة: "بالطبع لا يتوقع أن يعترف المحفل الدولي باستقلال أوسيتيا الجنوبية بمجرد إعلان هذه الوثيقة لكن اليوم ولد حق باستخدام نموذج كوسوفا وهم يستخدمون هذا الحق وعلى الأقل يتوقع من المحفل الدولي أن يضع نصب عينيه من الآن فصاعدا رأي الشعب الأوسيتي".