قازاق كوبان يريدون استعادة دورهم في العهد القيصري

قازاق كوبان يريدون استعادة دورهم في العهد القيصري

مايكوب/وكالة أنباء القفقاس ـ أعرب قازاق كوبان، الساعين لاستعادة دورهم خلال عهد روسيا القيصرية بفضل السياسات القومية التي يتبعها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن رغبتنهم المشاركة في وحدات الأمن بجمهورية الأديغي.

وطرح قازاق كوبان هذا الاقتراح خلال لقاء عقد في العاصمة مايكوب بين الرئيس الأديغي أصلان تخاكوشينوف وقائد الوحدات العسكرية لقازاق كوبان في مايكوب أناتولي تاراسوف والمحارب القديم إيفان بوبريشيف الذي شارك في الحرب الروسية ـ الألمانية. وتقرر خلال اللقاء عقد اجتماع بين تخاكوشينوف وقائد الوحدات العسكرية لقازاق كوبان نيقولاي دولودا كما بحث اللقاء أيضا مشاكل القازاق في المنطقة.

واقترح تاراسوف على الرئيس الأديغي انخراط قازاق كوبان في وحدات عناصر الأمن لإحلال النظام في الجمهورية.

رد سلبي

إلا أن الرئيس تخاكوشنوف أجاب على هذا الاقتراح قائلا: "من الممكن أن يشكل القازاق اليوم جزءا من وسائل تعليم النشء حب الوطن. سنعمل قدر المستطاع على الاهتمام بدعم مؤسسات القازاق". وأضاف أنه يجب أن يلعب القازاق دورا في حماية المدارس ومؤسسات الأطفال والمشافي لكن لا يجب أبدا وبأي شكل من الأشكال إحلال القازاق محل وحدات وزارة الداخلية لحماية النظام الاجتماعي.

وأكد الرئيس الأديغي في الوقت نفسه على أن مشاركة القازاق بحماية النظام في المجتمع سيكون له نتائج مثمرة مشيرا إلى تجارب كراسنودار كراي والقرشاي ـ شركس في هذا المجال.

يذكر أن الوحدات العسكرية لقازاق كوبان والقازاق التابعين لفرع مايكوب يشاركون حاليا مع عناصر الشرطة بأعمال الدورية في المنطقتين المذكورتين كما شاركوا العام الماضي في عمليات لمكافحة المخدرات.