الأكاديمية الشركسية العالمية تجتمع في مايكوب

الأكاديمية الشركسية العالمية تجتمع في مايكوب

مايكوب/وكالة أنباء القفقاس ـ عقدت الأكاديمية الشركسية العالمية اجتماعها الدوري في جامعة الأديغي الحكومية في مايكوب بحضور العديد من أعضاء الأكاديمية وشخصيات هامة منها النحويين يونس تخاركاخو وليلى بيتشجي والمؤرخ جبرائيل ميكول ورئيس المعهد الأديغي الحكومي أسخاد تشيرغ.

وترأس الاجتماع رئيس تحرير صحيفة "أديغي بساله" محمد حافيتسه الذي قال أنهم اجتمعوا في مايكوب لأن الاجتماع هذه المرة سيتمحور حول عزم الأكاديمية افتتاح "معهد التاريخ الأديغي" في الجمهورية.

يذكر أن الأكاديمية الشركسية العالمية تعقد اجتماعاتها الدورية منذ 17 عاما وتنعقد هذه الاجتماعات عموما في عواصم جمهوريات القرشاي ـ شركس والقبردي ـ بلقار والأديغي.

هذا ولفت حافيتسه إلى أن المؤرخ آول ماليتش كان قد وعد الأكاديمية بالعمل على تحضير 8 مجلدات تروي تاريخ الأديغي إلا أنه لم يتمكن سوى من إعداد 3 مجلدات فقط ستتولى الأكاديمية طبعها ونشرها.

وخلال الاجتماع تم أيضا التعريف بكتاب "الحقيقة والأكاذيب" لمؤلفه المؤرخ إيغور كوتسينكا العضو الاحتياطي في الأكاديمية. وتلقى كوتسينكا الكثير من المديح والثناء بسبب تناول كتابه التاريخ الأديغي دون أي تحريف.

وأكد المشاركون في الاجتماع على ضرورة جمع الوثائق والمعلومات المتعلقة بتاريخ الأديغي ونشرها كما تقرر العمل على إعداد مؤلف يحمل اسم "تاريخ شركسيا" وتم تحديد أسماء الشخصيات التي ستشارك في تحضير هذا المشروع.