كانوكوف مخاطبا رجال الأعمال الأتراك: نحن أيضا مسلمون وسأدعم شخصيا كل من يستثمر لدينا

كانوكوف مخاطبا رجال الأعمال الأتراك: نحن أيضا مسلمون وسأدعم شخصيا كل من يستثمر لدينا

قيصري/وكالة أنباء القفقاس ـ زار رئيس جمهورية القبردي ـ بلقار أرسين كانوكوف في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها حاليا لتركيا غرفة صناعة قيصري (كاسيو) وغرفة تجارة قيصري (كتو).

وقال كانوكوف أنهم قدموا لقيصري التي تعتبر من أبرز المدن الصناعية في منطقة وسط الأناضول بهدف رؤية مراكز الإنتاج فيها والاستفادة من خبراتها في هذا المجال بصفتها مدينة صناعية.

وتحدث كانوكوف لدى التقائه رئيس مجلس غرفة الصناعة سامي يانغين ونائب رئيس اللجنة الإدارية نور الدين أوكاندان عن التطورات التي أحرزتها روسيا والمنطقة قائلا: "لقد ازداد حجم الاقتصاد الروسي بسرعة كبيرة خلال الخمس ست سنوات الماضية وبالتوازي مع ذلك تطور اقتصاد القبردي ـ بلقار أيضا إذ تضاعفت ميزانية البلاد مرتين خلال العامين والنصف عام الماضيين لتصل إلى 800 مليون دولار". وأشار رئيس القبردي ـ بلقار لقيام رجال أعمال أتراك بمشاريع استثمارية في روسيا عقب انهيار الاتحاد السوفيتي دون أدنى خوف مؤكدا أن الظروف الصعبة التي كانت حينها قد زالت الآن.

كما أفاد كانوكوف أنه لا تواجههم مشاكل فيما يتعلق بالتمويل إلا أنه تنقصهم التقنيات اللازمة للإنتاج موضحا: "نحن بحاجة لتقنيات إنتاج جديدة من أجل تطوير اقتصادنا، إننا نريد أن يأتي رجال الأعمال الأتراك إلى بلدنا ويستثمروا فيه ونحن نعد المستثمرين بتوفير طاقة رخيصة وأيدي عاملة رخيصة وتخفيضات ضريبية واسترجاعهم ضريبة الصادرات. استثمروا لدينا فرجال الأعمال الأتراك الذين يستثمرون في بلدنا يستطيعون الوصول بسهولة للسوق الروسية وزيادة إمكانيات المنافسة. أنا وبصفتي رئيسا للجمهورية أعد بأن أساعد شخصيا الشركات الراغبة بالاستثمار لدينا. ونحن سنقدم الضمانات الحكومية اللازمة في كل الميادين. نحن أيضا مسلمون وأنتم لن تشعروا بأي غربة أبدا في بلدنا بل ستشعرون وكأنكم في بلدكم".

من جانبه أطلع نائب رئيس اللجنة الإدارية لغرفة صناعة قيصري (كايسو) نورد الدين أوكانان الوفد الضيف على الوضع الاقتصادي في قيصري معربا عن رغبتهم بتطوير التعاون الاقتصادي المشترك.

وعقب لقائه نائب رئيس غرفة الصناعة توجه أرسين كانوكوف إلى غرفة تجارة قيصري حيث التقى برئيس الغرفة حسن علي كيليجي. وقال كانوكوف خلال اللقاء أنه توجد العديد من النقاط المشتركة بين شعبي البلدين وأن الشراكسة والقفقاسيين يعيشون في تركيا بحرية وراحة مشيرا لوجود البلقاريين الذين يتحدثون التركية ويقطنون جمهورية القبردي ـ بلقار. وأعرب الرئيس كانوكوف عن رغبتهم بتوسيع دائرة التقارب القائم حاليا بين الجانبين في المجال الثقافي ليشمل المجال الاقتصادي أيضا.

من جهته وعد كيليجي ببذل كل الجهود اللازمة لتطوير العلاقات التجارية بين الجانبين مشيرا إلى أنهم أطلقوا المبادرات اللازمة لتأسيس مكتبين تجاريين في القبردي ـ بلقار وتسيير رحلات جوية مباشرة بين نالتشك وقيصري وتنظيم معارض متبادلة لدعم العلاقات التجارية بين الجانبين.

وبعد اللقاء بحث الوفد الضيف مع أعضاء من غرفة تجارة قيصري سبل تطوير علاقات العمل الثنائية.