الرشاوى، الطريق الوحيد لحصول الشيشانيين على تعويض عن منازلهم التي دمرتها الحرب

الرشاوى، الطريق الوحيد لحصول الشيشانيين على تعويض عن منازلهم التي دمرتها الحرب

جهار قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ رغم منح تعويضات مالية في الشيشان للأشخاص الذين هدمت منازلهم جراء الحرب إلا أن الطريق للحصول على هذه التعويضات معبد بالرشاوى!

فقد قال بعض سكان العاصمة جهار قلعة الذين تمكنوا من الحصول على تعويضاتهم أن هناك طريقان لا ثالث لهما لاستلام التعويض: الأول هو إعطاء رشوة تبلغ 30 ألف روبل قبل استلام التعويض أما الطريق الثاني الأكثر أمنا فهو منح الموظف الذي يقوم بتسليم التعويضات نصف المبلغ أثناء استلامه حيث أن الموظف الذي يقوم بتسليم المبلغ هو من يتولى عادة متابعة الإجراءات اللازمة لمنح التعويضات. وغالبا ما تتم عملية تقاسم التعويضات بجانب فرع البنك الزراعي الروسي. 

حول هذا الصدد قال عثمان مير الذي نجح بالحصول على "نصف" تعويض أنه استقل سيارة الموظف الذي سلمه المبلغ وقام بتسليمه حصته عند مدخل فرع البنك الواقع في نفس الشارع حسب ما تم الاتفاق عليه سابقا بينهما. بعد ذلك قام الموظف بإيصال مير إلى منزله. وأشار هذا الأخير إلى أن جيرانه رفضوا دفع رشوة وبأنهم لا يزالون حتى الآن ينتظرون دورهم للحصول على التعويض. 

وذكر تصريح صدر عن الإدعاء العام في الشيشان أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع حصول انتهاكات للقانون عند دفع التعويضات إلا أنه لا تزال توجد هناك مشاكل بهذا الصدد. 

يذكر أن عملية دفع التعويضات للأشخاص الذي هدمت منازلهم في الحرب بدأت عام 2003 إلا أنها توقفت لأكثر من مرة بسبب الفساد. ويوجد حاليا حوالي 18 ألف شخصا ينتظرون الحصول على تعويضاتهم.