تأجيل المنتدى الاقتصادي مجددا

تأجيل المنتدى الاقتصادي مجددا

مايكوب ـ مرة أخرى تأجل المنتدى الاقتصادي الذي كان من المقرر عقده في مايكوب الشهر المقبل بمشاركة رجال أعمال من المهجر الشركسي. ويعتقد أن عدم سماح السلطات الروسية لرئيس فدرالية الجمعيات القفقاسية في تركيا جيهان جان دمير، الذي يتولى تنسيق مشاركة رجال الأعمال من المهجر في فعاليات المنتدى، بدخول وطنه الأم لدى توجهه إلى سوتشي في التاسع عشر من أيلول/سبتمبر لحضور أعمال منتدى كوبان الدولي للاستثمار كان عاملا مؤثرا في تأجيل منتدى مايكوب الاقتصادي.

وكان من المقرر إقامة المنتدى نهاية تشرين الأول/أكتوبر الحالي إلا أنه تأجل وتقرر عقده في الفترة الواقعة بين 9-11 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب الإعداد لاحتفالات الذكرى 450 للانضمام "الطوعي" التي أقيمت في الجمهورية الشهر الماضي.

وجاء الإعلان عن تأجيل منتدى مايكوب إلى وقت لاحق لم يتم تحديده بعد على لسان وزير التطوير الاقتصادي والتجارة في الأديغي أصلان ماتجييف الذي تهرب من سؤال نارت برس له عما إذا كان قرار التأجيل نابعا من منع جان دمير من دخول وطنه الأم مجيبا: "لست مستعدا للتعليق على تصرف للاستخبارات."

من جهته قال جيهان جان دمير في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء القفقاس أن ما حصل معه ربما يكون له دور ثانوي في التأجيل حيث أن حكومة الأديغي شاركت بمنتدى سوتشي الذي نظم بحرفية عالية وبأنهم لاحظوا تغيبه. كما أشار كذلك لاحتمال أن يكون سبب التأجيل هو الحاجة للاستعداد بشكل أفضل. وأردف جان دمير أنهم أرسلوا لحكومة الأديغي قائمة بأسماء خمسين رجل أعمال سيشاركون بالمنتدى الاقتصادي من تركيا وبأنهم كانوا يتوقعون حصول بعض المشاكل فيما يتعلق باستضافة رجال الأعمال في الفنادق كما ينبغي.

يجدر التذكر هنا بأن وفدا من الأديغي ترأسه رئيس البرلمان روسلان حاجيبيكوف أجرى هذا الصيف جولة شملت تركيا وسوريا والأردن في إطار الإعداد لمنتدى مايكوب الاقتصادي ودعوة رجال الأعمال في المهجر للمشاركة فيه.

يذكر أن رجل الأعمال مظفر أوجي المنحدر من أصل أديغي وأحد أبرز رجال الأعمال في تركيا منع من دخول البلاد وأعيد من مطار كراسنودار أثناء توجهه إلى مايكوب للمشاركة بأعمال منتدى الأديغي التجاري الذي كان مقررا عقده في مايكوب شهر أيار/مايو 2006 والذي ألغي بعد ذلك.

وكالة أنباء القفقاس