صحفية شيشانية تنال جائزة

صحفية شيشانية تنال جائزة "آنا بوليتكوفسكايا" لحقوق الإنسان

لندن ـ حازت الصحفية الشيشانية نتاليا إيستيميروفا على جائزة "آنا بوليتكوفسكايا" لحقوق الإنسان التي تمنحها منظمة "مد يدك لجميع النساء في الحرب" والتي تتخذ من لندن مقرا لها.

وهذه هي الجائزة الأولى التي تمنحها المنظمة الوليدة وتحمل اسم الصحفية الروسية بوليتكوفسكايا التي كانت من الصحفيين القلائل الذين يعملون على إيصال ما يجري على أرض الشيشان للعالم بشجاعة والتي لقيت حفتها في السابع من تشرين الثاني 2006 في مصعد المبنى الذي تقطنه بالعاصمة الروسية موسكو.

وقررت المنظمة منح نتاليا إيستيميروفا هذه الجائزة نظرا للأعمال الصحفية الهامة التي تقوم بها في الشيشان والفعاليات التي تمارسها في إطار عملها في منظمة "ميموريال" الروسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

ولدى تسلمها الجائزة من الشاعر الايرلندي الحاصل على جائزة نوبل للسلام مايريد كوريغان ماغوري تحدثت إيستيميروفا عن استمرار انتهاكات حقوق الإنسان وحوادث الاختطاف والتعذيب والجرائم في الشيشان رغم التعتيم عليها وأكدت ضرورة ألا ينسى العالم ما يجري في هذه الجمهورية القفقاسية.

يذكر أن الشيشانية نتاليا إيستيميروفا حصلت عام 2004 على جائزة "حق الوجود" التي يمنحها البرلمان السويدي.

وإيستيميروفا هي من مواليد منطقة ساراتوف الشيشانية وحصلت على إجازة في التاريخ من كلية جهار قلعة وعملت كمدرسة حتى عام 1998 ودخلت بعد ذلك عالم الصحافة وهي تعمل منذ عام 2000 في منظمة ميموريال لحقوق الإنسان.

أما منظمة "مد يدك لجميع النساء في الحرب" فهي منظمة حديثة أسستها الصحفية ماريانا كاتزاروفا التي عملت سابقا في المناطق الساخنة كالشيشان والبوسنة وتهدف المنظمة لدعم النساء الصحفيات والمدافعات عن حقوق الإنسان. وقالت كاتزاروفا أن جائزة "آنا بوليتكوفسكايا" ستمنح كل عام لصحفية أو مدافعة عن حقوق الإنسان تنجح بمواصلة درب بوليتكوفسكايا والسير على نهجها.

وتضم لجنة التحكيم التي تختار الشخص الذي سيمنح الجائزة أسماء هامة كالرئيس التشيكي فاكلاف هافيل والقس الجنوب إفريقي الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1984 ديسموند توتو وأرملة العالم الفيزيائي الروسي الشهير أندريه ساخاروف يلينا بونير بالإضافة إلى لودميلا أليكسييفا ومؤسسة مجلة "مسز" الشهيرة الكاتبة النسائية غلوريا ستينيم.

وكالة أنباء القفقاس