عمروف يكيل الاتهامات لزاكاييف

اسطنبول/وكالة أنباء القفقاس ـ وجه دوكا عمروف الذي تخلى عن منصب رئاسة جمهورية الشيشان ـ إتشكيريا وأعلن عن تشكيل إمارة شمال القفقاس اتهامات لأحمد زاكاييف بسبب اعتراض الأخير على إعلان الإمارة.

فقد ذكر موقع قفقاز سنتر أن عمروف الذي وصفه بـ "أمير إمارة شمال القفقاس" اتهم زاكاييف بـ "عدم الانصياع للإمارة وبث الفرقة والبلبلة السياسية بين المقاتلين الشيشان". وأضاف الموقع أن عمروف طلب من "استخبارات إمارة القفقاس" القيام بتحريات حول زاكاييف. كما ستقوم "محكمة الشريعة العليا لإمارة القفقاس" أيضا بإجراء تحريات بدعوى "تلفظ زاكاييف بكلمات تسيء للمسلمين واستهزائه بالإسلام والشريعة وتحريضه على الكفر."

وكان أحمد زاكاييف قد بدأ شن حملة للحيلولة دون إعلان إمارة القفقاس مؤكدا أن هذا الأمر ليس سوى فخ تحيكه المخابرات الروسية.

يجدر التذكير هنا بأن رئيس برلمان جمهورية الشيشان ـ إتشكيريا جلاء الدين ساراليابوف اعتبر إعلان دوكا عمروف تشكيل الإمارة وتنصيب نفسه أميرا عليها تخليا منه عن رئاسة الجمهورية وأصدر قرارا ينص على تسلم البرلمان مهام ومسؤوليات رئيس الجمهورية. كما أصدر ساراليابوف يوم الجمعة الماضي قرارا يقضي بتعيين أحمد زاكاييف، الذي قدم قبل فترة وجيزة استقالته من منصب وزير الخارجية، رئيسا للوزراء طالبا منه تشكيل حكومة جديدة خلال فترة لا تتجاوز 15 يوما وفق ما ينص عليه دستور البلاد.