قاديروف يعدل الدستور الشيشاني بتأييد

جهار قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ بالتوازي مع انتخابات مجلس الدوما التي أجرت في روسيا في الثاني من الشهر الحالي قام الرئيس الشيشاني الموالي للكرملن رمضان قاديروف بإدخال تعديلات على دستور البلاد الذي كان قد أقره باستفتاء شعبي مزور أجري شهر آذار/مارس 2003.

وشملت التعديلات الجديدة أكثر من 50 مادة وهي تنص على تمديد فترة حكم رئيس الجمهورية والنواب البرلمانيين ومنح الشيشانية وضع اللغة الرسمية.

وحسب التعديلات الجديدة ستصبح فترة الرئاسة والفترة التي ينتخب لها أعضاء البرلمان 5 سنوات بدلا عن أربعة وسيتم تحويل البرلمان إلى جناح واحد فقط ويقلص عدد النواب من 61 إلى 41 نائبا. وستعتبر التعديلات المتعلقة بالمجلس النيابي سارية المفعول في الانتخابات التي ستجري عام 2009.

مشاركة "منقطعة النظير".. كالعادة!

وفي الاستفتاء المذكور تكررت مرة أخرى المهزلة التي حصلت في انتخابات الدوما التي ادعي فيها أن نسبة المشاركة وصلت في شمال القفقاس على الأخص إلى 100%. حيث ذكرت اللجنة الانتخابية أن نسبة المشاركة على التعديلات التي أدخلها قاديروف على الدستور وصلت إلى 96.88% وبأن 96.15% من هؤلاء صوتوا لصالح تغيير الدستور. إلا أن مراقبين شيشانيين مستقلين أفادوا أن نسبة المشاركة لم تتعد 8-10% على أحسن تقدير.