“خمسين منظمة أجنبية تدعم المقاتلين الشيشان”

"خمسين منظمة أجنبية تدعم المقاتلين الشيشان"

موسكو/وكالة أنباء القفقاس ـ زعم رئيس الهيئة القومية الروسية لمكافحة الإرهاب فيكتور أورلوف أن 50 منظمة أهلية أجنبية تقدم الدعم للمقاتلين الشيشانيين من الخارج. وأضاف في تصريحات أدلى بها لوكالة أنباء إيتر تاس: "إنهم يدعمون علنا الإرهابيين الشيشانيين ويحاولون على الأخص نشر أخبار "الإبادة" في شمال القفقاس والتي تستخدمها حتى الهيئات الرسمية في الغرب. لقد تبين العام الماضي وجود منظمات تدعم الإرهابيين في الشيشان تنشط في الولايات المتحدة الأمريكية وفي بعض الدول الأوربية أيضا". هذا ولم يصرح المسؤول الروسي عن أسماء المنظمات التي وجه لها تلك الاتهامات.

ورأي البعض أن تصريحات أورلوف تنذر بعزم روسيا إغلاق المنظمات المدنية الأجنبية الناشطة في مناطق مختلفة من الفدرالية الروسية.

تجدر الإشارة إلى أن الموعد المحدد للمنظمات الأهلية لتقديم تقرير حول نشاطاتها لدائرة التسجيل الحكومية قد انتهي في الخامس عشر من نيسان/أبريل الماضي. وكان الرئيس الروسي السابق فلاديمير بوتين قد أصدر قرارا جعل تسجيل المنظمات الأهلية لدى الجهات الحكومية وممارستها نشاطاتها أمرا متعذرا للغاية. وبسبب القانون المذكور انخفض عدد المنظمات الأهلية من 600 ألف في عام 2002 إلى 278 ألف عام 2007. كما أن المصاعب والعقبات التي وضعت أمام عمل منظمات المساعدات الإنسانية دفع العديد منها لوقف أعمالها في شمال القفقاس.

يشار إلى أن دائرة التسجيل طلبت خلال العام المنصرم إغلاق منظمة من بين كل أربعة منظمات أهلية ناشطة في جمهورية أنغوشيا.