محامية معتقلي أحداث نالتشك لن تمنع من مزاولة مهنتها

محامية معتقلي أحداث نالتشك لن تمنع من مزاولة مهنتهانالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ ذكرت لجنة السلوك المهني في نقابة المحامين بالقبردي ـ بلقار خلال جلسة عقدتها يوم السبت الماضي أنه تم سحب الطلب الذي تقدم به الادعاء العام لمنع المحامية لاريسا دوروغوفا من مزاولة مهنة المحاماة بدعوى انتهاكها لقواعد السلوك المهني.

ووصف فاليري حاتيجيقو رئيس مركز حقوق الإنسان في القبردي ـ بلقار الذي وجه الكثير من النداءات للحكومة للذود عن دوروغوفا وحماية حقوقها، وصف القرار بأنه "نصر للمجتمع المدني" وأردف قائلا: "إن هذه الحادثة تعتبر خطوة حقيقية نحو تأسيس مجتمع مدني. إن الحق بطلب مساعدة قضائية هو معيار للدستور ولا يمكن لأحد منع محامي من تأدية المسؤوليات التي تتطلبها مهنته. إني سعيد لأن بعض القوى لم تتمكن من الوصول لمآربها".

وكان الإدعاء العام قد اتهم دوروغوفا بمحاولة الالتقاء بموكلها زاور توخوف، المعتقل على خلفية أحداث نالتشك، دون الحصول على التصريح اللازم لذلك وانتهاكها بذلك قواعد المهنة. وطلب الإدعاء العام من نقابة المحامين إصدار قرار بمنع دوروغوفا من مزاولة مهنتها. بناء على ذلك فتح رئيس النقابة خاتو جيغونوف في السادس عشر من نيسان/أبريل الماضي تحقيقا حول الأمر.

يشار إلى أن لاريسا دوروغوفا تلقت العديد من التهديدات بالقتل بسبب توليها الدفاع عن الشبان الذين اعتقلوا على خليفة الأحداث التي وقعت في نالتشك بتاريخ 13 تشرين الأول/أكتوبر 2005.