شامبا يواصل جولته لتركيا ويدعو أنقرة وموسكو للاعتراف باستقلال بلاده

شامبا يواصل جولته لتركيا ويدعو أنقرة وموسكو للاعتراف باستقلال بلاده

أنقرة/وكالة أنباء القفقاس ـ حضر وزير الخارجية الأبخازي سيرغي شامبا، الذي يجري حاليا زيارة لتركيا تلبية لدعوة من جمعية التآزر القفقاسية ـ الأبخازية، "الأمسية الأبخازية" التي أقامتها الجمعية أمس الأول في فندق هيلتون في أنقرة.

وشارك بالأمسية العديد من الشخصيات التركية الهامة مثل النائب السابق لرئيس الوزراء عبد اللطيف شنر، رئيس هيئة الأركان العامة المتقاعد دوغان غونيش، وكيل رئيس مجلس الأمة التركي نوزات باكديل، وزير الثقافة السابق آغاه أوكتاي غونر، النائب البرلماني طوران تشوميز.

وتعتبر هذه الأمسية السابعة من نوعها التي تقام في الهيلتون وكان من بين فقراتها عروض قدمتها فرقة "غوندا" للموسيقى الأبخازية.

وأكد شامبا في كلمة ألقاها خلال الأمسية على أن أبخازيا دولة مستقلة وستبقى كذلك وأعرب عن رغبة بلاده بأن تعترف تركيا وروسيا على الأخص باستقلالها. وذكر الوزير الأبخازي أن بلاده لجأت لجميع الوسائل الديمقراطية في نضالها من أجل الاستقلال مضيفا أن المهجر القفقاسي في تركيا يناضل ويعيش في تركيا في جو تسوده الأخوة. كما توجه بالشكر على الدعم الذي قدم لأبخازيا في نضالها من أجل الاستقلال.

بدوره ألقى رئيس جمعية التآزر القفقاسية ـ الأبخازية عرفان أرغون كلمة أكد فيها مواصلتهم السعي لحل المشكلة الأبخازية ـ الجورجية بالطرق السلمية وقال أنهم يقومون بالتشاور مع كافة الوحدات والهيئات الحكومية حول هذا الخصوص. كما انتقد أرغون بشدة سياسة تركيا المنحازة لجورجيا وقال أنها لا تراعي مصالح مواطنيها ومصالح المهجر القفقاسي معربا عن أسفه لموقفها اللامبالي من أبخازيا بالقول: "إني أشجب وبشدة الموقف الذي تتخذه تركيا حيال أبخازيا منذ 15 عاما".