الأديغي خاسه تؤكد ضرورة تقديم دعم مؤسساتي لإقامة شركسيا الموحدة

الأديغي خاسه تؤكد ضرورة تقديم دعم مؤسساتي لإقامة شركسيا الموحدةمايكوب/وكالة أنباء القفقاس ـ عقدت الأديغي خاسه في جمهورية الأديغي يوم الخميس الماضي اجتماعا لبحث الخطوات التي يمكن إلقاؤها لإقامة جمهورية "شركسيا المتحدة" لتضم تحت لوائها الأديغي (الشركس) القاطنين في جمهوريات القرشاي ـ شركس والقبردي ـ بلقار والأديغي.

وكان هذا الاقتراح قد طُرح خلال اجتماع شعبي موسع عقد في الثالث والعشرين من الشهر الماضي في شركسك عاصمة القرشاي ـ شركس وحظي بموافقة الوفد التي شارك فيه من الأديغي.

وأكد المشاركون في اجتماع الأديغي خاسه على ضرورة وقوف المؤسسات وراء هذا المقترح الذي طرحه الشبان الأديغي.

وتحدث رئيس اللجنة الإدارية للخاسه أرامبي خاباي قائلا: "لقد استخدم وفدنا في شركسك صوته لصالح هذا الإعلان لكننا نرى أنه يجب إظهار هذا الدعم اليوم في بنية المجلس أيضا". يشار إلى أن خاباي كان قد أكد في تصريح سابق أنه لا بديل عن توحيد الأديغي.

وخلال الاجتماع أكد ممثلو الأديغي خاسه في مدينة أديغسك، ثاني أكبر مدن الجمهورية، وأعضاء المجلس الآخرين على أن اقتراح توحيد الجمهوريات الثلاثة التي يقطنها الأديغي تحت لواء جمهورية واحدة سيصب في مصلحة الشعب الأديغي كما أنه يتناسب أيضا مع السياسية التي ينتهجها المركز الفدرالي بتدعيم وتعزيز المناطق عبر توحيدها.

ويرى أعضاء الأديغي خاسه أن توحيد الأديغي في بنية جمهورية واحدة سيعزز مصالح روسيا في القفقاس ويدعم المهجر الشركسي.