الأديغي يتطلعون للتوحد تحت سقف جمهورية مشتركة

الأديغي يتطلعون للتوحد تحت سقف جمهورية مشتركةشركسك/وكالة أنباء القفقاس ـ عقد أعضاء من الأديغي خاسه من ثلاث جمهوريات هي القبردي ـ بلقار والأديغي والقرشاي ـ شركس اجتماعا لبحث الوضع في القرشاي ـ شركس عقب تعيين الرئيس الجديد بوريس أبزييف شخصا لا ينحدر من أصل شركسي (أديغي) في منصب رئاسة الوزراء خلافا لما جرت عليه العادة حتى الآن في الجمهورية.

وقرر المشاركون في الاجتماع الذي انعقد في الثاني عشر من الشهر الجاري في شركسك عاصمة القراشاي ـ شركس عقد مؤتمر شعبي للأديغي في الثاني من الشهر المقبل في نفس المكان.

وذكر رئيس الأديغي خاسه في الأديغي أرامبي خاباي أن المؤتمر المقبل سيبحث الوضع الاجتماعي والسياسي الجديد في الجمهورية عقب التغيرات التي أجراها أبزييف في الكوادر الحكومية، وتحدث قائلا: "في اللقاء الأول تم بحث سبل الخروج من هذا الوضع بالإضافة إلى المشاكل التي يعاني منها الأديغيون عموما".

وطرحت خلال الاجتماع العديد من المقترحات لحل مشاكل الأديغيين كان أبرزها توحيدهم جميعا تحت سقف "جمهورية الأديغي (الشركس)" المشتركة. كما تم اقتراح عقد اجتماع تحت اسم "مؤتمر جميع الأديغي" بمشاركة وفود من مختلف مناطق الفدرالية الروسية. وأكد الاجتماع على أن تشكيل جمهورية واحدة تجمع كافة الأديغيين يتماشى مع خطة دعم المناطق الفدرالية.

وختم خاباي بالقول: "إن المشاركين في الاجتماع يؤمنون بأنه لا بديل عن توحد الأديغيين فمن غير الممكن الدفاع عن الشعب وهو مفرق في ست مناطق فدرالية جنوبية وقسم كبير من أبناءه بعيدون عن وطنهم التاريخي".