أبخازيا ترجو خيرا من الرئيس الروسي الجديد

أبخازيا ترجو خيرا من الرئيس الروسي الجديد

سوخوم/وكالة أنباء القفقاس ـ قال وزير الخارجية الأبخازي سيرغي شامبا أنه لا يتوقع حصول تغيير في السياسة الروسية إزاء بلاده خلال عهد الرئيس الجديد ديمتري ميدفيديف معربا عن أمله بأن تواصل الإدارة الروسية الجديدة النهج الذي خطه بوتين لتطوير العلاقات بين أبخازيا وروسيا.

وواصل شامبا: "إن الرئيس الروسي الجديد سيعترف باستقلال أبخازيا لأن فلاديمير بوتين أرسى الدعائم اللازمة لذلك وكل ما يتبقى أمام الرئيس الجديد هو إلقاء الخطوة الحاسمة وأنا على ثقة من أن ميدفيديف سيخطو تلك الخطوة ويعترف باستقلال أبخازيا".

وكان بوتين قد أوعز الشهر الماضي للحكومة، التي أصبح رئيسها الآن، بتطوير التعاون الثنائي مع أبخازيا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية وإنهاء الحصار الاقتصادي المفروض عليها.

في السياق نفسه أعربت منظمات المجتمع المدني الأبخازية عن إيمانها بأن يواصل الرئيس الروسي الجديد النهج الذي خطه بوتين. وأكد سكرتير الحركة السياسية التي تطلق على نفسها اسم أبخازيا المتحدة نوغزار أغربا على ضرورة مواصلة عملية دمج أبخازيا وأضاف: "نأمل ألا تبقى أبخازيا وحيدة إذا ما تعرضت لأي هجوم".

من جهته قال مدير وكالة الأنباء الأبخازية الرسمية أبسني برس مانانا غورغوليا: "أعتقد أن مدفيديف سيواصل سياسات بوتين لأنه ركز في الكلمة التي ألقاها عند أدائه القسم الرئاسي على مسائل حقوق الإنسان وتطوير المجتمع المدني والقيم الديمقراطية على وجه الخصوص وهذا أمر يبعث على الأمل".