مطالب بإعلان عيد رأس السنة الشركسية عطلة رسمية

مطالب بإعلان عيد رأس السنة الشركسية عطلة رسمية

نالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ تقدم المؤتمر الشركسي في القبردي ـ بلقار بطلب لرئيس الجمهورية أرسين كانوكوف من أجل إعلان يوم 22 آذار/مارس الذي يعتبره الشراكسة بداية العام الجديد عطلة رسمية في البلاد.

وتوجه المؤتمر برسالة للرئيس كانوكوف جاء فيها: "إن المؤتمر الشركسي الحركة المدنية الإقليمية في القبردي ـ بلقار تطلب من فخامتكم إعلان الثاني والعشرين من مارس/آذار بداية العام الشركسي الجديد عطلة رسمية في الجمهورية".

ويعتبر الشراكسة الثاني والعشرين من آذار/مارس من كل عام بداية السنة الجديدة وكانت تستمر الاحتفالات بهذه المناسبة فيما مضى لمدة ثلاثة أيام. وبمساعي من المثقفين ومنظمات المجتمع المدني أعيد خلال السنوات الماضية الاحتفال بها حيث يتجمع الآن السكان في ساحة أبخازيا وسط العاصمة نالتشك للاحتفال ببدء العام الشركسي الجديد.

وتحدث رئيس المؤتمر الشركسي في القبردي ـ بلقار روسلان كيشيف عن أهمية العودة لإحياء الأعياد الشركسية التقليدية قائلا: "إن تطور شعب يتحقق بإحياء عادته وقيمه المعنوية… إن الأعياد القومية تعيد تأسيس الروابط التي انقطعت بين الأجيال وتعطي معنى جديدا للعادات القديمة وتحيي العادات القومية وهذا الأمر يحمل أهمية قصوى في يومنا هذا الذي باتت فيه العولمة تهدد وجود الشعب".

كما أعرب كيشيف عن اعتقاده بالدور الهام الذي يمكن أن يلعبه التطور الثقافي في التصدي للتيارات المتطرفة.