باغابش يبحث مع مدفيديف آخر التطورات في المنطقة

باغابش يبحث مع مدفيديف آخر التطورات في المنطقةموسكو/وكالة أنباء القفقاس ـ أجرى الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش أمس الخميس زيارة للعاصمة الروسية موسكو التقى خلالها الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف وبحث معه آخر التطورات والمستجدات في المنطقة.

وذكر تصريح مقتضب صدر عن الكرملن أن اللقاء تم في القصر الرئاسي الواقع خارج موسكو وتناول جملة من الأمور المتعلقة بالمشكلة الأبخازية ـ الجورجية. وجاء في التصريح: "لقد أكد الرئيس الأبخازي على الدور الهام الذي تلعبه قوات حفظ السلام الروسية في إرساء دعائم السلم في منطقة النزاع كما توجه بالشكر للفدرالية الروسية على المساعدات التي تقدمها للشعب الأبخازي من أجل التغلب على المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية التي يعاني منها".

وذكر التصريح أن الرئيسين شددا على ضرورة تطبيق بنود اتفاقية موسكو المبرمة عام 1994 وقرارات الأمم المتحدة من أجل إحراز تقدم في عملية السلام بين أبخازيا وجورجيا.

وتنص اتفاقية موسكو على تولي قوات حفظ السلام الروسية، التي تسعى جورجيا الآن لإخراجها من المنطقة، مهمة حفظ الأمن في منطقة النزاع بين الجانبين. أما قرارات الأمم المتحدة فتنص على نزع السلاح من المناطق العازلة وفي مقدمتها وادي كودور الذي تتمركز في الأقسام العليا منه قوات عسكرية جورجية منذ شهر تموز/يوليو 2006.

ورغم أن روسيا لم تعترف رسميا باستقلال أبخازيا إلا أنها بدأت بعد إعلان إقليم كوسوفو استقلاله عن صربيا تنتهج سياسة تطوير العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية مع جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.