زاكاييف: ما يحق لأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا يحق للشيشان

زاكاييف: ما يحق لأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا يحق للشيشانأوسلو/وكالة أنباء القفقاس ـ قال رئيس وزراء جمهورية الشيشان ـ إتشكيريا أحمد زاكاييف أن روسيا التي اعترفت باستقلال جمهوريتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا يجب عليها أيضا الاعتراف باستقلال بلاده.

وتساءل زاكاييف في تصريحات أدلى بها من أوسلو لإذاعة مارشو أنه "إذا ما كان الأوسيتيون والأبخاز يتمتعون بحق إنشاء دول مستقلة فلماذا لا يتمتع الشيشانيون بهذا الحق؟".

وقدم زاكاييف إلى أوسلو لحضور حفل توزيع جوائز نوبل الشهر الماضي بدعوة من الرئيس الفنلندي السابق مارتي أهتيساري مهندس خطة استقلال إقليم كوسوفو بشكل تدريجي عن صربيا الذي حصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2008 "بسبب جهوده العديدة في كافة أنحاء العام لأكثر من ثلاثة عقود من أجل حل النزاعات الدولية" حسب ما أعلنت الهيئة المانحة للجائزة في النرويج.

ولفت رئيس الوزراء الشيشاني إلى أنه أطلع السياسيين ووسائل الإعلام النرويجية بشكل وافي عن القضية الشيشانية مؤكدا أن استمرار النقاشات بشأن إقليم كوسوفو وجمهوريتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا تظهر بأن قضية الشيشان لا تزال مطروحة هي أيضا وتحدث قائلا: "لأنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى حل للخلاف والقضية الشيشانية لا تزال تنتظر حلا. يجري الحديث عن حل بالطرق السلمية وليس العسكرية".

وشدد زاكاييف على أن القضية الشيشانية ليست وليدة اليوم أو الأمس بل هي قضية تاريخية مشيرا إلى أن مبدأ وحدة التراب الذي كان سائدا إبان إعلان الشيشان استقلالها في التسعينيات تغير بعد كوسوفو مؤكدا ضرورة تطبيق هذا النموذج على الجميع دون تمييز.

يشار إلى أن زاكاييف اتخذ موقفا مؤيدا لجورجيا خلال الحرب التي شنتها على أوسيتيا الجنوبية في آب/أغسطس الماضي والتي انتهت بتدخل روسيا واعترافها بعد ذلك بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا كجمهوريتين مستقلتين.