جورجيا تحذر روسيا من الاعتراف بأبخازيا وواشنطن تؤيد موقفها

تفليس/وكالة أنباء القفقاس ـ قال رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان الجورجي غيفي تارغامادزة أن بلاده ستعتبر "اعتراف روسيا بأبخازيا كدولة مستقلة بمثابة إعلان حرب". وأعرب تارغامادزة في كلمة ألقاها أثناء انعقاد جلسة البرلمان أن اعترافا من هذا النوع هو محاولة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للاستيلاء على أبخازيا وأضاف: "إذا ما اعترفت روسيا باستقلال أبخازيا فإننا سنعتبر ذلك إعلان حرب وأي تصرف ستقوم به الحكومة الروسية في المنطقة سيلقى ردا."

وتأتي هذه التصريحات الجورجية شديدة اللهجة عقب ادعاء تفليس مؤخرا إرسال روسيا نحو 200 جندي إضافة إلى دبابات وآليات مدرعة إلى أبخازيا.

في سياق متصل أعرب ماثيو بريزا نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية عن استيائهم من التصريحات التي دعت للاعتراف باستقلال أبخازيا. وقال عانيا تصريحات رئيس بلدية موسكو يوري لوجكوف: "إن التصريحات الداعية للاعتراف باستقلال أبخازيا غير مقبولة وهي خطوة في غاية الخطورة."

وكانت الإدارة الأمريكية قد أرسلت بريزا إلى تفليس على وجه السرعة في أعقاب إعلان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي حالة الطوارئ لقمع المعارضة التي دعت لاستقالته وإجراء انتخابات مبكرة في البلاد.

وأضاف بريزا أنه ليس بوسعهم تأكيد صحة الأنباء التي تحدثت عن إرسال روسيا قوات عسكرية إلى أبخازيا إلا أنهم أبلغوا الحكومة الروسية بمواقفهم إزاء كل هذه التطورات. كما أكد ضرورة قيام روسيا بما يتوجب عليها للحفاظ على وحدة الأراضي الجورجية متهما موسكو باستغلال الفترة العصيبة التي تمر بها تفليس لتنفيذ مآرب خاصة.