هيئة شيوخ البلقار تنقسم على نفسها

هيئة شيوخ البلقار تنقسم على نفسهانالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ أعلن سبعة أشخاص كانوا يشغلون مناصب إدارية حساسة في "هيئة شيوخ البلقار" انفصالهم عنها بدعوى أن الهيئة ابتعدت عن الأهداف التي أسست لأجلها. ومن بين الأعضاء المنفصلين نائب رئيس الهيئة اسماعيل كايتاييف وأعضاء اللجنة التنفيذية جان بولات إيتييفا وزيتون زوكاييف ودالخات تاومرزاييف.

وذكر المنفصلون أن الهدف من تأسيس هيئة شيوخ البلقار كان المطالبة بإلغاء القانون الذي مهد الطريق أمام فقد القرويين مقابرهم والقانون الذي ألغى وضع قريتي حسانيه وبيلاريتشكا وألحقهما بنالتشك إلا أنها باتت الآن تحاول فتح دفاتر قديمة مما يتسبب بإثارة الروح الانفصالية والتوتر بين شعوب الجمهورية.

وأشار الأعضاء المنفصلون إلى أن المنظمة باتت تبحث في الخرائط والحدود التي كانت موجودة قبل 100 عام وتطالب الحكومة الفدرالية بدفع التعويضات التي كانت مخصصة لضحايا التهجير الذي خضع له الشعب البلقاري عام 1944 والتي لم تدفع حتى الآن.

من جانبه اتهم أحد زعماء الهيئة وهو أويس غورتوييف الأعضاء الذين أعلنوا انفصالهم بالسعي وراء مصالح شخصية.

يذكر أن هيئة شيوخ البلقار تأسست شهر أيار/مايو 2006 برئاسة اسماعيل سابانجي وفي العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر 2007 راجع الإدعاء العام في القبردي ـ بلقار المحكمة العليا بطلب إغلاق الهيئة ووقف أنشطتها بدعوى أنها تهدد مصالح الدولة إلا أن المحكمة لم ترد بعد على هذا الطلب.