رابوتا يحذر من استغلال تعدد الديانات في جنوب روسيا

رابوتا يحذر من استغلال تعدد الديانات في جنوب روسيا

روستوف/وكالة أنباء القفقاس ـ قال ممثل الرئيس الروسي في المناطق الفدرالية الجنوبية غريغوري رابوتا أنه توجد في ’المنطقة الفدرالية الجنوبية‘ التي تضم شمال القفقاس 3300 مؤسسة وهيئة تابعة لديانات مختلفة مؤكدا أن بعض القوى الداخلية والخارجية تحاول استغلال التعدد الديني الذي تختص به المنطقة لتحقيق أغراض معينة.

ولفت رابوتا إلى أن المنطقة مكان يجمع كافة الأديان وعلى الأخص الدين الإسلامي المتواجد فيها بكثرة واسترسل: "بعض القوى الداخلية والخارجية مستعدة لاستغلال هذه العلاقات لخدمة أهداف معينة والتحريض على إثارة المشاكل". وأكد الممثل الروسي على أن أحد الأهداف الرئيسية لهيئة (الحوار) بين الأديان المتشكلة في بنية الممثلية هو الحيلولة دون وقوع مثل هذا النوع من التحريضات.

وحسب المعلومات التي أدلى بها رابوتا فإنه واعتبارا من تاريخ 1 كانون الثاني/يناير 2008 يوجد في المنطقة 3300 مؤسسة دينية ناشطة 1206 منها (37%) تابعة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية و7 (2.2%) للكنيسة الأرثوذكسية التقليدية القديمة و784 (24%) للكنيسة البروتستانتية و43 (1.3%) للكنيسة الكاثوليكية و24 (0.7%) للكنيسة الأرمينية و961 (28.4%) هيئات إسلامية بالإضافة إلى 49 (1.5%) مؤسسة بوذية و34 (1%) مؤسسة يهودية و88 (2.7) هيئة ومؤسسة تابعة لأديان أخرى.

هذا وتحتل الهيئات التابعة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية المرتبة الأولى في 7 جمهوريات تقع في المنطقة الفدرالية الجنوبية على حين تحتل الهيئات الإسلامية مرتبة الصدارة في داغستان وأنغوشيا والشيشان والقرشاي ـ شركس والقبردي ـ بلقار كما تحتل الهيئات البوذية مكان الصدارة في جمهورية القالمق.