رئيس القبردي ـ بلقار يُستقبل بحفاوة بالغة في تركيا

رئيس القبردي ـ بلقار يُستقبل بحفاوة بالغة في تركيا

قيصري/وكالة أنباء القفقاس ـ أعرب رئيس القبردي ـ بلقار الذي قدم إلى تركيا في زيارة رسمية عن امتنانه العميق من الحفاوة والترحيب الحار اللذان استقبل بهما في محافظة قيصري التي تتصدر مدن الأناضول التي حل بها الشراكسة إثر تهجيرهم من وطنهم القفقاس عام 1864.

وفي ثاني أيام الزيارة التقى حشد كبير من الوفد الضيف ترأسه كانوكوف برئيس بلدية قيصري الكبرى محمد أوزهاسكي الذي وجه له الدعوة لزيارة تركيا. وأعرب رئيس القبردي ـ بلقار عن إعجابه الشديد بالتطور والتقدم الملموس في المدينة كما أكد على أن الزيارة التي يقوم بها سترسخ العلاقات الوطيدة التي تأسست بين مدينتي نالتشك وقيصري بإبرام اتفاقية التآخي بينهما عام 1990 وتكسبها أبعادا جديدة.

من جانبه أشار رئيس بلدية قيصري إلى أن المدينة تتمتع بماضي عريق يرجع إلى 6 آلاف عام كما تحدث عن تواجد الشراكسة في المدينة وتمكنهم من تحقيق الكثير من الإنجازات والنجاحات في المجالين الصناعي والتجاري. ولفت أوزهاسكي إلى تطور العلاقات الثقافية بين الجانبين بفضل الزيارات المتبادلة التي تجري بينهما منذ أعوام مؤكدا أنهم سيعملون على تطوير العلاقات الصناعية والتجارية أيضا.

وفي نهاية اللقاء تم تبادل الهدايا حيث أهدى أوزهاسكي رئيس جمهورية القبردي ـ بلقار لوحة فنية مصنوعة من الخزف الصيني في حين قام الأخير بإهدائه قامة شركسية. كما أهدى رئيس بلدية نالتشك ليونيد خامغوكيف رئيس بلدية قيصري عباءة شركسية.

بعد ذلك زار الوفد الضيف مركز قيصري لدورات التأهيل المهني (كايميك) التابع للبلدية واطلع على فعاليات المركز. وأهدي لكانوكوف في نهاية جولته مزهرية ولوحة من صنع طلاب المركز.

من ثم زرع كانوكوف وأوزهاسكي شجرة صغيرة في الحديقة التذكارية للبلدية كما تم افتتاح شارع نالتشك الذي كان يعرف باسم طريق مالاطيه.