شيرنوكوزوفو لا يزال جهنما ومخاوف من وقوع تمرد

جهار قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ قال رئيس اللجنة الدولية لمشاكل شمال القفقاس روسلان كوتاييف أن السجناء الشيشانيين المعتقلين في مخيم شيرنوكوزوفو والبالغ عددهم 124 وجهوا له ولمسوؤل حقوق الإنسان في روسيا والمدعي العام الروسي والرئيس الشيشاني رسالة تحدثوا فيها عن تعرضهم للتعذيب والمعاملة القاسية في السجن.

وأفاد كوتاييف أن الرسالة أشارت لقيام مسؤولي السجن بتعذيب السجناء والمعتقلين والاعتداء عليهم بالضرب ووضع السجناء الأصحاء والمصابين بالإيذر والسل الرئوي في نفس السجن بالإضافة إلى عدم تلبية أبسط احتياجات المعتقلين من ملابس داخلية وبطانيات وأغطية سرير وما إلى ذلك. ولفت كوتاييف إلى احتمال وقوع تمرد في المعتقل بسبب الظروف المتردية واللإنسانية التي يخضع لها المعتقلون هناك.

وكان مسؤول حقوق الإنسان في الحكومة الشيشانية الموالية لموسكو نوردي نوخاجييف قد لفت مطلع عام 2007 للمشاكل التي يشهدها المخيم وقال أنه يتم وضع المساجين الأصحاء في نفس الزنزانة مع المساجين المصابين بالسل أو بأمراض نفسية.

يشار إلى أنه كشف للمرة الأولى على الساحة الدولية النقاب عن الفظائع التي تقترف في المخيم من خلال تقرير أعدته منظمة مراقبة حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) وحمل اسم "أهلا بكم في جهنم".