تقارب بين برلمان قاديروف وبرلمان سوخوم

تقارب بين برلمان قاديروف وبرلمان سوخوم

سوخوم/وكالة أنباء القفقاس ـ زار وفد من البرلمان الشيشاني التابع لحكومة رمضان قاديروف الموالي للكرملن في الخامس والعشرين من شباط/فبراير 2008 العاصمة الأبخازية سوخوم وعرض على البرلمان الأبخازي مشروع اتفاق ينص على تطوير التعاون المشترك بين البرلمانيين في مختلف المجالات.

وترأس الوفد رئيس البرلمان الشيشاني في حكومة قاديروف دوكفاخا عبد الرحمانوف الذي أعرب عن عزمهم تطوير العلاقات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية مع أبخازيا في إطار تطوير العلاقات بين مجالس النواب لجنوب روسيا (شمال القفقاس). وعقد عبد الرحمانوف مؤتمرا صحفيا مشتركا مع رئيس البرلمان الأبخازي نوغزار أشوبا قال فيه: "لقد جئنا إلى هنا من أجل تنفيذ مشروع تعاون مشترك بين البرلمانين الأبخازي والشيشاني. وهذا المشروع ينص على تنفيذ مشاريع استثمارية في المجال الاقتصادي وإجراء حوار سياسي وتبادل الآراء في مجالات الثقافة والرياضة والعلوم أي أنه يقضي بتطوير التعاون في كافة المجالات المشتركة بين بلدينا ورئيسي كلا البلدين ـ سيرغي باغابش ورمضان قاديروف ـ متفقان تماما في هذا الموضوع".

واسترسل عبد الرحمانوف بالقول: "أن نعيش في القفقاس دون أن نزور بعضنا البعض وأن نقوم عوضا عن ذلك بالذهاب إلى دول أخرى ونتعلم سبل تطوير بنى الدولة في الغرب وفي دول أخرى لهو محض هراء… إنهم يحاولون على الدوام تعليمنا العيش على الطريقة الغربية لكننا قررنا العودة إلى جذورنا والتعلم من بعضنا البعض".

وأجاب عبد الرحمانوف على سؤال طرحه عليه أحد الصحفيين حول وجود معارضة في الشيشان أم لا قائلا: "يوجد لدينا نحو 400 منظمة مدنية واجتماعية ـ سياسية وحزب لكن لا يوجد لدينا معارضة لأنه ليس ثمة حزب أو حركة تعارض سياسات الحكومة الآن فليس بوسع أحد تقديم نموذج إداري أفضل من الموجود حاليا".

من جانبه قال نوغزار آشوبا أن كلا البلدين سيبحثان القضايا الهامة بشكل جاد كما سيبحثان تنفيذ مشاريع مستقبلية مشتركة ويستفيدان من تجارب بعضهما البعض. وفيما يتعلق بالتوقيع على مشروع اتفاقية التعاون المشترك قال آشوبا أن كافة النواب البرلمانيين الأبخاز سيقومون بدراسته وعرض اقتراحاتهم أو بعض التعديلات على النواب الشيشانيين مردفا: "أعتقد أننا سنوقع اتفاق التعاون خلال أشهر الصيف المقبل".

وشدد آشوبا على أهمية استمرار العلاقات المتبادلة مردفا: "لقد توصل أجدادنا وأجداد أجدادنا للغة مشتركة رائعة دون إبرام أي وثيقة".