كوكويتي يتوقع هجوما جورجيا محتملا الشهر المقبل

كوكويتي يتوقع هجوما جورجيا محتملا الشهر المقبل

أفاد رئيس جمهورية أوسيتيا الجنوبية إدوارد كوكويتي أن الحكومة الجورجية التي سبق وأن أعربت علنا عن عزمها استرداد أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية قبل حلول عام 2008 تستعد للقيام بتحرك عسكري في هذا الخصوص شهر تشرين الثاني/نوفمبر القادم. وتحدث قائلا: "إن جورجيا في طور الاستعداد لشن هجوم عسكري ضد أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية".

كما أشار كوكويتي لبحثه مع نظيره الأبخازي سيرغي باغابش خلال مكالمة هاتفية سبل مواجهة أي هجوم محتمل. وأضاف الرئيس الأوسيتي أن الحكومة الجورجية تمر خلال الفترة الأخيرة بمرحلة صعبة بسبب اضطرابات سياسية داخلية وبأنها تسعى لشن عملية عسكرية من أجل تغيير المناخ السياسي في البلاد وتشتيت أنباه الرأي العام.

وكان الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش قد أكد في تصريحات سابقة أن بلاده ستتحرك بسائر الطرق مع الجانب الأوسيتي لدحر أي هجوم محتمل قد تشنه جورجيا ضد أوسيتيا الجنوبية.

يجدر التذكير هنا بأن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي كان قد وعد خلال الحملة الانتخابية أواخر عام 2003 باسترداد أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وأجاريا قبل حلول عام 2008. وبمجرد توليه الحكم إثر انقلاب مدني دعم أمريكيا عام 2004 قام ساكاشفيلي بإحكام نفوذه على إقليم أجاريا الذي كان يتمتع بحكم ذاتي داخل الأراضي الجورجية لكنه كان خارج عن نطاق سيطرة تفليس. وخلال الأشهر الماضية شدد ساكاشفيلي من حدة تصريحاته إزاء أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المستقلتان بشكل فعلي مما رفع حدة التوتر في المنطقة.

وكالة أنباء القفقاس