فيلم وثائقي يسلط الضوء على شراكسة تركيا

فيلم وثائقي يسلط الضوء على شراكسة تركيا

اسطنبول ـ أعد المخرج أنس رضا فيلما وثائقيا حول عادات وتقاليد الشركس في تركيا حمل عنوان "الولادة من الرماد" سيتم عرضه في مهرجان الأفلام الوثائقية 1001 الدولي العاشر الذي يقام في اسطنبول خلال الفترة الواقعة بين 3-7 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

أعد هذا الفيلم، الذي يعتبر أحدث أعمال المخرج أنس رضا، باللغة التركية ولغات شركسية في إطار "برنامج الهبة ودعم برامج البث ـ دعم الحقوق الثقافية في تركيا" الذي يموله الاتحاد الأوربي وتم تصويره برعاية فدرالية الجمعيات القفقاسية ونادي اسطنبول الثقافي. وقد استشير عند إعداده الكاتب والمترجم مراد بابشو وسيكون العرض الأول يوم غد الخميس في صالتين مركزيتين باسطنبول.

يتحدث "الولادة من الرماد" عن احتلال الروس لشمال القفقاس والحروب التي دارت بين الجانبين ويروي قصة التهجير الكبير وكيف أجبر الشراكسة على مغادرة وطنهم الأم عام 1864 واستوطنوا في تركيا مسلطا الضوء على نمط معيشة الأقوام الشركسية المختلفة وحياتهم اليومية وعاداتهم وتقاليدهم التي منحتهم خصوصيتهم المميزة.

في مطلع الفيلم يلخص المخرج تاريخ الشركس بالجمل التالية: "لقد قطعَّت الغابات المحيطة بالقرى وأحرقت المنازل والحقول بعد نهبها. الذين رفضوا مغادرة أراضيهم قتلوا. وبعد حروب طويلة دامية راح ضحيتها ثلاثة أجيال اضطر مئات الألوف من الشراكسة لمغادرة ديارهم وأوطانهم وأسكن في أماكنهم أكثر من 100 قوم مختلف. لقد حاولوا مسح أسماءهم وتاريخهم من الأذهان. والحادي والعشرين من أيار/مايو 1864… ذلك اليوم الذي احتفل فيه القيصر بانتهاء الحروب الروسية ـ القفقاسية في الوقت الذي كان آلاف الشراكس ينتظرون عند ضفاف البحر الأسود السفن التي ستمضي بهم إلى الأراضي العثمانية… كلا، لم تكن تلك بداية أو نهاية التهجير الكبير الذي طال كل القبائل الشركسية: الأبزاخ، البيسلين، البجيدوغ، التشامقوي، الحاتقواي، القبردي، الشابسوغ، الأوبيخ، الجانه، الماخوش، الناتخواي، الأبراخ… والذين تمكنوا منهم من البقاء على قيد الحياة خلفوا وراءهم آلامهم وتاريخهم وتفرقوا في الأناضول والشرق الأوسط حاملين معهم عاداتهم وثقافتهم الخاصة…"

كما نستمع في الفيلم لشراكسة من مختلف الأعمار ومختلف الدول يتحدثون عن كثير من الأمور والتفاصيل الدقيقة المتعلقة بالشركس ابتداء من الأشياء التي جلبوها معهم من الوطن الأم مرورا بعاداتهم وتقاليدهم. ونمضي مع هذه الأحاديث التي تصف لنا أول المناطق التي استوطنها الشركس وأول المنازل التي شيدوها ونتعرف على مصاعب التأقلم مع لغة جديدة وذكريات سنوات حرب الاستقلال (في تركيا) والعادات الشركسية المتبعة عند الولادة وعند الوفاة ومعايير وقواعد التنظيمات الاجتماعية وأهمية مفهوم ’العيب‘ لدى الشركس وموارد رزقهم ومكانة الحصان في حياة الشركسي وآداب الطعام والعديد العديد من الأشياء والأمور الأخرى.

وكالة أنباء القفقاس