المهجر الشركسي يوحد الصف باحتجاجات متزامنة في أرجاء العالم

المهجر الشركسي يوحد الصف باحتجاجات متزامنة في أرجاء العالم

اسطنبول ـ تحت رعاية منبر شمال القفقاس يعتزم شراكسة المهجر غدا الخميس إقامة مظاهرات متزامنة احتجاجا على احتفالات الانضمام "الطوعي" التي أقيمت في جمهوريات قفقاسية ثلاث هي القبردي ـ بلقار والقرشاي ـ شركس والأديغي وإقامة أولمبيات شتاء 2014 في سوتشي التي شهدت أسوأ صفحات إبادة الشعب الشركسي.

وذكر تصرح صدر عن منبر شمال القفقاس أن المتظاهرين سيتجمعون عند الساعة عند تمام الساعة 12:30 من ظهر غد أمام مبنى القنصلية الروسية في اسطنبول.

وورد في التصريح: "ينظم المهجر القفقاسي في مختلف أنحاء العالم مظاهرات متزامنة احتجاجا على احتفالات "الذكرى السنوية 450 لانضمام القفقاس الطوعي إلى روسيا" التي أقيمت خلال الأيام الماضية في ثلاث جمهوريات أديغية بقرار أصدره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. هذه الاحتفالات التي ستبلغ أوجها في الخامس من تشرين الأول/أكتوبر حيث من المقرر في هذا التاريخ إقامة احتفالات في موسكو بحضور بوتين. وسيحتج المتظاهرون أيضا على إقامة أولمبيات شتاء 2014 في سوتشي وهو المكان الذي قتل فيه أجدادنا خلال نضالهم ضد الاحتلال الروسي مع نسائهم وأطفالهم حتى آخر فرد فيهم بتاريخ 21 أيار/مايو 1864. بالتوازي مع المظاهرات الاحتجاجية التي ستجري في سوريا والأردن والولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى أمام القنصليات الروسية ومبنى الأمم المتحدة سيتجمع المهجر القفقاسي في تركيا يوم الخميس الموافق للرابع من تشرين الأول/أكتوبر أمام مبنى القنصلية الروسية في شارع الاستقلال والإدلاء بتصريح صحفي احتجاجا على الافتراءات الكاذبة وعدم احترام تاريخنا وذكرى أجدادنا."

وكالة أنباء القفقاس

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someone