الفتيات الداغستانيات تختطفن…

الفتيات الداغستانيات تختطفن…

محج قلعة ـ تزايدت في الآونة الأخيرة في داغستان حوادث اختطاف الفتيات بغرض الزواج حيث ذكرت مصادر في الشرطة الداغستانية أن ثلاثة حوادث من هذا النوع قد وقعت منذ الثاني عشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري. وكانت بطلة إحدى هذه الحوادث طالبة في كلية الحقوق تبلغ من العمر عشرين عاما والثانية عاملة في متجر تبلغ من العمر 22 عاما أما الثالثة فهي فتاة في الثامنة عشرة من عمرها. وأشارت مصادر الشرطة إلى أن واحدة من هذه الحوادث فقط انتهت باحتجاز الشاب الذي قام بخطف الفتاة.

ودفع تفشي هذه الظاهرة اللجنة المسؤولة عن شؤون المرأة والعائلة والسكان في رئاسة الحكومة الداغستانية لعقد اجتماع خاص ترأسته سكرتيرة رئاسة الدولة تابيكات محمودوفا. وأشارت محمودوفا في حديثها إلى وقوع أكثر من 700 حادثة خطف من هذا النوع منذ عام 1999 وحتى الآن دونت في السجلات الرسمية. وأضاف لدى حديثها لصحيفة روسيسكايا غازيتا: "عادة تكون العائلات على علم مسبق بأن شابا يرغب الزواج بابنتهم سيقدم على اختطافها وبأن الفتاة ترضى بذلك أيضا. لكن حتى في مثل هذه الحالات يتم إخبار الأمن وتقدم الفتاة بيانا خطيا تقر فيه بعدم اعتراضها على اختطافها وبهذا الشكل لا يمثل أحد أمام العدالة. لكن إذا ما تقدم أحدى بشكوى ضد حادثة من هذا النوع فإنه يتم تدوينها كواقعة جنائية وتدخل أيضا سجل الإحصائيات."

يشار إلى أن سبب ازداد تفشي ظاهرة الخطف يرجع كما هو معروف للنفقات الباهظة التي تكلفها الأعراس. فعند خطف شاب الفتاة التي يرغب الزواج منها فإنه يتخلص من دفع المهر كما تتخلص العائلة من أعباء ونفقات تجهز ابنتها وتكاليف العرس.

وكالة أنباء القفقاس

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someone