مايكوب تستضيف مهرجان العادات والتقاليد القفقاسية

نالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ نظمت وزارة الثقافة في جمهورية الأديغي خلال الفترة الواقعة ما بين 23-25 من الشهر الجاري مهرجان "عادات وتقاليد شعوب شمال القفقاس" بمشاركة مجموعات فنية قدمت من جمهوريات القبردي ـ بلقار والقراشاي ـ شركس والكالميكيا والشيشان ومنطقة كراسنودار كراي.

وفي اليوم الأول للمهرجان الذي أقيم في العاصمة نالتشك زارت الوفود المشاركة معرضا فنيا تضمن نماذج متنوعة من ثقافة الأديغي جرى افتتاحه بهذه المناسبة في متحف الجمهورية كما تجولوا في أرجاء المدينة. وفي اليوم التالي سار أعضاء الفرق الفنية المشاركة بالمهرجان من ساحة لينين إلى مبنى مسرح الدراما مرتدين الأزياء الشركسية التقليدية. ومن ثم افتتح معرض للأزياء التقليدية ضم مجموعة من أعمال الفنان يوري ستاش المتخصص في مجال الأزياء التقليدية الأديغية وبعد ذلك قدمت كل فرقة برنامجها المقرر.

وكان من ضمن فعاليات المهرجان عقد اجتماع للطاولة المستديرة بهدف توعية الشباب حول أهمية الثقافة القومية.

وفي اليوم الثالث والأخير قدمت الفرق المشاركة عروضا وحفلات موسيقية متنوعة في ملعب العاصمة وفي مناطق مختلفة من نالتشك.

الصورة: عرض هذا الزي الذي صممه يوري ستاش في معرض كان قد أقامه في اسطنبول وهو يمثل بلونه الأخضر المزين بنجوم ذهبية جمهورية الأديغي والمراحل المختلفة التي مر بها شعب الأديغي حتى تأسيس جمهوريته. وكان يوري ستاش قد أعد هذه التحفة بمناسبة الاحتفالات التي أقيمت في البلاد عام 1994 بمناسبة مرور ثلاث سنوات على تأسيس جمهورية الأديغي.