أول قوافل الحجاج القفقاسيين تنطلق نحو بيت الله الحرام

شركسك/وكالة أنباء القفقاس ـ على نفقة شخص من أهل الخير انطلقت مساء الاثنين الماضي من جمهورية القرشاي ـ شركس أول قافلة من قوافل الحجاج القفقاسيين والتي ضمت 110 حجاج عشرين منهم موزعين على شكل فئات من خمس أشخاص من جمهوريات داغستان وأوسيتيا الشمالية والقبردي ـ بلقار والأديغي

وقال مفتي القرشاي ـ شركس اسماعيل بيردييف أن 90 حاجا أيضا سيتوجهون على نفقتهم الشخصية إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج. وبهذا الشكل ستكون الجمهورية قد استخدمت هذا العام ولأول مرة كافة الحصة المخصصة لها والتي هي عبارة عن 200 شخص علما أن عدد الحجاج لم يتجاوز الخمسين حاجا العام الماضي 

وعبّر محمد كاراسوف إمام قرية "أبازاكت" الذي انطلق مع أول قافلة عن فرحته قائلا: "إني إمام القرية مذ كنت في الثامنة عشرة من عمري لكن لم تسنح لي الفرصة حتى الآن بالذهاب إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة لأن هذا الأمر كان يتطلب الكثير من النقود أما اليوم فإني أذهب إلى الحج مجانا. لا تستطيعون تصور مدى السعادة التي أشعر بها."  

وتصل تكلفة الذهاب إلى الحج حوالي ألفي دولار جوا و1500 دولار برا للشخص الواحد. 

ومن القبردي ـ بلقار ستنطلق يوم غد الجمعة أول قافلة مؤلفة من 250 حاج. وذكرت الإدارة الدينية في الجمهورية أن القافلة ستنطلق إلى سوتشي برا ومن هناك ستستقل سفينة إلى تركيا حيث ستواصل طريقها برا مرورا بسوريا والأردن. 

وخلال الأسبوع الأول من الشهر المقبل ستنطلق قافلة من 170 حاج إلى مكة المكرمة جوا. 

وتبلغ كلفة الذهاب إلى الحج من القبردي ـ بلقار 1700 دولار برا و2500 دولار جوا. وقال مفتي جمهورية الأديغي يمج نوربي أن 39 شخصا من الأديغي وخمسة من كراسنودار يستعدون أيضا لأداء فريضة الحج هذا العام.