اليونيسكو ترمم قلعة تاريخية بداغستان عمرها أكثر من 1500 عام

دربنت/وكالة أنباء القفقاس ـ تتولى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" ترميم قلعة "نارين ـ قلعة" التاريخية في مدينة دربنت بداغستان التي بدأ إنشاؤها في المؤية الرابعة للميلاد

وقد شهدت القلعة خلال تاريخها الطويل العديد من الحروب وتوالى على حكمها أمم وأقوام عدة كالساسانيين والعرب والمغول والعثمانيين والصفوفيين لتقع أخيرا تحت الهيمنة الروسية. 

يشار إلى اليونيسكو أدرجت عام 2003 قلعة "نارين ـ قلعة" الداغستانية على لائحة التراث العالمي. 

ولمباشرة أعمال الترميم افتتحت المنظمة مكتبا لها في دربنت حسبما تم الاتفاق عليه شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بين مسؤول اليونيسكو في روسيا غريغوري أورجونيكيدزة ورئيس الجمهورية موخو علييف. 

وأعرب مدير متحف التاريخ والعمارة في مدينة دربنت ناظم قاسموف في أول اجتماع عقد في مكتب اليونيسكو عن أملهم بتجنيد كوادر مختصة ومنح المزيد من الإمكانيات لترميم وتحديث القلعة على أتم وجه. 

أما إيريك هولم ـ بترسون الباحث والأخصائي في مجال السياحة فتحدث قائلا: "أشعر أن مدينة دربنت ستصبح إحدى المراكز السياحية في داغستان إذ يوجد فيها العديد من الموارد التي من شأنها جذب السياح كالقلاع والمواد الثقافية. إذا ما وضعنا بعيد الاعتبار أنه سيتم عام 2013 الاحتفال بمرور 5 آلاف سنة على تأسيس المدينة فإننا ندرك أنه لم يتبق أمامنا سوى خمس سنوات فقط للاستعداد وتطوير الاستثمارات السياحية."