الإدارة الداغستانية تسعى للحيلولة دون دراسة العلوم الشرعية في البلدان العربية

محج قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ تعتزم الإدارة الداغستانية تأسيس مراكز تعليم ديني في الجمهورية تخضع لإشرافها بغية وقف توجه الشبان الراغبين بدراسة العلوم الشرعية إلى الدول العربية.

في هذا السياق أعرب الرئيس الداغستاني موخو علييف عن استيائه من اتخاذ الطلبة الذي يدرسون العلوم الشرعية في الدول العربية موقفا معادا لروسيا عقب عودتهم لافتا لوجود حاجة ماسة لتأسيس مركزين في البلاد يتوليان تدريس العلوم الشرعية وإعداد رجال الدين. 

وتحدث علييف في مؤتمر صحفي قائلا: "هناك العديد من الجوامع (1680 جامع) والمدارس الدينية في بلادنا. خلال هذا العام فقط بلغ عدد الذين توجهوا من هنا إلى مكة المكرمة لأداء الحج أكثر من عشرة آلاف." واسترسل: "نتمتع بعلاقات متينة مع سائر الدول الإسلامية تقريبا إلا أن تحصيل العلوم في البلاد العربية لا يكون مفيدا دائما في مناطق روسيا. فالذين ينهون تحصيلهم الجامعي هناك لا يرجعون جميعهم إلى أوطانهم وهم يحملون نفس النظرة لروسيا." 

وأفاد علييف أن افتتاح مركز أو مركزين إسلاميين في البلاد سيشكل فرصة للراغبين بالحصول على تعليم ديني وأردف: "إننا على تعاون وثيق مع دائرة الشؤون الدينية ونحن نعتقد أننا سنحل معا مسألة التعليم (الديني)."  

يذكر أن استطلاعات للرأي كشفت النقاب عن أن 30% من الداغستانيين لا يثقون بدائرة الشؤون الدينية.