“بلقاريا” تخلف “هيئة شيوخ البلقار”

نالتشك/وكالة أنباء القفقاس ـ افتتح في جمهورية القبردي ـ بلقار فرع لمنظمة "بلقاريا" بعد أن أصدرت المحكمة العليا قرارا بإغلاق "هيئة شيوخ البلقار".

وعقدت "بلقاريا" في الخامس عشر من الشهر الجاري في العاصمة نالتشك اجتماعا للتعريف بها.

يشار إلى أن منظمة بلقاربا المدنية تأسست في موسكو عام 1996 بهدف "المساهمة بتطوير الشعب البلقاري ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا". ويتيح النظام الأساسي لها افتتاح فروع في البلقار وروسيا ودول رابطة الدول المستقلة التي يقطنها بلقاريون.

وقال مسؤولو المنظمة أن فرع القبردي ـ بلقار قد افتُتح وباشر أعماله اعتبارا من الخامس عشر من هذا الشهر وفقا لما ينص عليه القانون الداخلي للمنظمة الأم.

وقال نائب رئيس فرع "بلقاريا" الجديد روسلان باباييف: "من حيث المبدأ ليس هناك أي شيء مشترك بين المنظمة وهيئة شيوخ البلقار التي تم حلها حديثا بقرار من المحكمة العليا. ستقوم بلقاريا ووفقا لنظامها الأساسي بتحديد مهام لإحياء عادات وتقاليد الشعب البلقاري وتطويره من اقتصاديا وتعليميا."

وأردف باباييف أن المنظمة ستعمل على حماية مصالح الشعب البلقاري إلا أن مجال عملها سيكون ضمن إطار الدستور ولن تتولى أية مهام سياسية.

يذكر أن المحكمة العليا في جمهورية القبردي ـ بلقار أصدرت قرارا بحل منظمة "هيئة شيوخ البلقار" المدنية متهمة إياها بالتطرف والترويج لفكرة غياب المساواة العرقية في الجمهورية. وأقامت المنظمة العديد من المظاهرات رغم تحذير الادعاء العام لها مرتين بالتوقف عن تنظيمها. وإثر صدور قرار محكمة القبردي ـ بلقار بحل المنظمة ذكر مؤسسوها أنهم سيلجأون للمحكمة العليا في الفدرالية الروسية لاستئناف الحكم.