اغتيال خامس نائب برلماني في القرشاي ـ شركس

اغتيال خامس نائب برلماني في القرشاي ـ شركسشركسك/وكالة أنباء القفقاس ـ اغتيل النائب البرلماني إسلام كرمشامخالوف في الثالث عشر من الشهر الجاري في شركسك عاصمة القرشاي ـ شركسك ليكون بذلك خامس نائب برلماني يغتال في الجمهورية منذ عام 2001.

وأفادت المعلومات الواردة من المنطقة بأن كرمشامخالوف رئيس كتلة حزب روسيا العادلة في البرلمان ورئيس لجنة التوثيق تعرض لإطلاق نار عندما كان يوقف سيارته مساء في مرآب قريب من مبنى المحكمة العليا.

ووقعت عملية الاغتيال السابقة بتاريخ 31 أيار/مايو 2008 وراح ضحيتها مراد أكباييف الذي انتخب عام 2004 نائبا في البرلمان عن حزب محبي روسيا الحقيقيين. وكان أكباييف معروفا بقربه من علي كايتوف المتهم بارتكاب جرائم جماعية والعديد من عمليات الاغتيال وزوج ابنة رئيس الجمهورية السابق مصطفى باتدييف. وفي عام 2004 قتل سبعة أشخاص في مزرعة كايتوف بسبب خلافات متعلقة بالعمل كان من ضمنهم النائب البرلماني رسول بوغاتيروف. وأشير حينها لاحتمال أن يكون أقرباء الضحايا هم الذين قتلوا أكباييف للأخذ بالثأر. يذكر أن شقيق أكباييف الصغير ـ ويدعى عزامات ـ هو من رجال الحماية الشخصية المقربين لكايتوف.

أما حادثتي الاغتيال السابقتين فوقعت إحداهما بتاريخ 4 حزيران/يونيو 2002 وذهب ضحيتها رسول أتابييف وسبقها اغتيال النائب أنزور سويونتشيف "أحد زعماء المافيا" وكان يطلق عليه لقب "أفغان" وقد اغتيل بتاريخ 11 أيلول/سبتمبر 2001.

وبالإضافة إلى حوادث اغتيال النواب البرلمانيين اغتيل أيضا في أيلول/سبتمبر2001 كرمان سمينوف الذي كان زعيم حزب "إعادة إحياء الجمهورية" ومرشح رئاسة بلدية كراتشايفسك. وأيضا نائب رئيس الوزراء أنصار تيبوييف في تشرين الأول/أكتوبر من عام 2004.