ولادة منطقة النوغاي في القرشاي ـ شركس

ولادة منطقة النوغاي في القرشاي ـ شركس

موسكو ـ وقع رئيس الوزراء الروسي فيكتور زوبكوف قرارا ينص على تشكيل منطقة النوغاي في جمهورية القرشاي ـ شركس. وحسب هذا القرار ستصبح بلدة إركين ـ شاهار البالغ تعداد سكانها 5 آلاف نسمة مركزا للمنطقة التي تضم خمسة قرى والتي يصل تعداد سكانها إلى 15 ألف يشكل النوغاي نسبة أكثر من 90% منهم.

وحسب إحصائيات عام 2002 فإن تعداد النوغاي في القراشاي ـ شركس يصل إلى 14.873 نسمة وكان هذا الرقم يبلغ 12.993 عام 1989. ويشكل النوغاي نسبة 3.4% من إجمالي سكان الجمهورية.

وكان قد جرى شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي استفتاء، في الوحدات السكنية التي يشكل النوغاي أغلبية سكانها، حول تشكيل هذه المنطقة. وفي شهر كانون الأول/ديسمبر من العام نفسه (2006) شكلت لجنة خاصة لمتابعة الأمر.

تجدر الإشارة هنا إلى أنه تشكلت في القرشاي ـ شركس عام 2006 منطقة الأبازين بدعم من رئيس الجمهورية مصطفى باتدييف الذي يؤيد حق الأقوام المختلفة القاطنة في الجمهورية بتشكيل إداراتها القومية الخاصة. وقد أجري أواخر عام 2005 في قرى الأبازين استفتاء حول الأمر تشكلت بناء عليه منطقة الأبازين البالغة مساحتها 300 ألف متر مربع والتي يصل تعداد سكانها إلى 15 ألف نسمة.

وكالة أنباء القفقاس

Tweet about this on TwitterShare on FacebookShare on Google+Email this to someone