استياء في داغستان بسبب منع مؤلفات العالم الإسلامي سعيد نورسي

محج قلعة/وكالة أنباء القفقاس ـ أحدث قرار منع كتب العالم الإسلامي بديع الزمان سعيد نورسي في الفدرالية الروسية بقرار من المحكمة ووصف مؤلفاته بـ "التطرف" استياء في داغستان.

حيث قام السكان بعد أدائهم صلاة العيد في التاسع عشر من الشهر الجاري في أحد جوامع العاصمة محج قلعة بإطلاق حملة تواقيع لرفع الحظر عن مؤلفات سعيد نورسي (1876-1960). وأكد الموقعون أن "رسائل النور" لا تحوي ما يمكن أن يجعلها توصف بالتطرف وقال إمام الجامع محمد نور إسرائيلوف: "لقد كان سعيد نورسي إنسانا يدعو الجميع للسلام وحسن الجوار. إن اعتبار مؤلفاته متطرفة هو بداية تحريض وهذه بمثابة الخطوة الأولى إذ أخشى ما أخشاه أن تمنع بعد ذلك مؤلفات جميع العلماء المسلمين تقريبا بل وحتى أن يطال المنع القرآن الكريم."  

وكانت محكمة منطقة كوبتيفسكايا في موسكو قد أصدرت شهر أيلول/سبتمبر الماضي قرارا يقضي بمنع "رسائل النور" الواقعة في 14 جزءا بدعوى أنها تخدم التيارات الإسلامية المتطرفة. وجاء قرار المحكمة على ضوء قرار أصدرته هيئة من الخبراء تضم أعضاء في أكاديمية العلوم الروسية نظرت في دعوى أقامها الإدعاء العام بتترستان حول هذا الخصوص. 

وكان ممثلون من وقف سعيد نورسي، الذي ترجم رسائل النور للروسية، قد شاركوا في جلسات المحكمة وذكروا عقب صدور القرار أنهم سيلجاؤن للمحكمة الأوربية لحقوق الإنسان. 

يشار إلى أن الإدعاء العام في تتارستان أجرى عام 2005 تحقيقات حول المؤسسات ذات الصلة بجماعة النور وقرر بناء على النتائج التي توصل إليها منع نشر مؤلفات بديع الزمان سعيد نورسي. وفي العام التالي رفع الإدعاء العام دعوى لمنع نشر "رسائل النور" إلا أنها رفضت في ذلك الحين بسبب اعتراض زعماء الجماعات المسلمة في روسيا عليها.